الكويت تسقط الجنسية عن مالك قناة وبرلماني سابق
الكويت تسقط الجنسية عن مالك قناة وبرلماني سابقالكويت تسقط الجنسية عن مالك قناة وبرلماني سابق

الكويت تسقط الجنسية عن مالك قناة وبرلماني سابق

الكويت- قررت الحكومة الكويتية الاثنين، اسقاط الجنسية عن صاحب قناة تلفزيونية قريب من المعارضة ونائب سابق وأفراد من عائلتيهما، في ما يبدو أنه حملة تستهدف المعارضة.

وفي بيان صدر في ختام اجتماعه الأسبوعي، أعلن مجلس الوزراء سحب الجنسية من أحمد جبر الشمري، مالك قناة "اليوم" وصحيفة "العالم اليوم" وأفراد عائلته.

كما اسقطت جنسية النائب السابق عبدالله البرغش واثنين من اخوته، واخته.

وتأتي هذه الإجراءات بعد أسبوع من صدور أمر من الحكومة إلى وزارة الداخلية بإعادة النظر في جنسية المواطنين الضالعين في "ممارسات تستهدف تقويض الأمن والاستقرار، مشددا على ضرورة "الضرب بيد من حديد والمواجهة الحاسمة الحازمة مع كل ما من شأنه أن يمس كيان الدولة ودستورها".

وفي المقابل، أمرت وزارة الشؤون الاجتماعية بإغلاق "عشرات المقار الرئيسية وفروع" جمعيات أهلية، بينها جمعيات خيرية إسلامية.

ونددت المعارضة الكويتية منتصف تموز/يوليو بقرار إعادة النظر في جنسية المواطنين الذين يعتبرون خطرا على الأمن.

واعتبر التيار التقدمي ذو التوجه اليساري ذلك "دعوة للأجهزة الأمنية لقمع الحراك السلمي للمعارضة وطعنا في وطنية المعارضين وتهديدا بسحب جنسياتهم والتضييق على جمعيات النفع العام".

وجاء قرار الحكومة بعد مواجهات بين شرطة مكافحة الشغب ومتظاهرين منددين بتوقيف القيادي المعارض مسلم البراك بتهمة الإساءة للقضاء، والذي أفرج عنه بكفالة. وتم توقيف نحو خمسين شخصا من المحتجين، أفرج عن غالبيتهم بكفالة.

وأثارت هذه المواجهات خشية من العودة إلى مرحلة عدم استقرار في البلاد كتلك التي شهدتها بين 2006 و2013 مع استقالة عشر حكومات وحل ستة برلمانات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com