ناشطون لإردوغان: هذا ما فعله جد الشيخ عبدالله بن زايد لك ولأجدادك
ناشطون لإردوغان: هذا ما فعله جد الشيخ عبدالله بن زايد لك ولأجدادكناشطون لإردوغان: هذا ما فعله جد الشيخ عبدالله بن زايد لك ولأجدادك

ناشطون لإردوغان: هذا ما فعله جد الشيخ عبدالله بن زايد لك ولأجدادك

رد نشطاء عرب وخليجيون على مهاجمة الرئيس التركي رجب طيب إردوغان لوزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، على خلفية إعادة نشر تغريدة ذكّرت بـ"مذابح" شهيرة ارتكبها الأتراك في المدينة المنورة أواخر حكم الدولة العثمانية.

وتضمنت التغريدة التي أعاد الشيخ عبدالله بن زايد نشرها حديثًا لحساب يدعى علي العراقي جاء فيه: "هل تعلمون في عام1916، قام التركي فخري باشا بجريمة بحق أهل المدينة النبوية فسرق أموالهم، وقام بخطفهم وإركابهم في قطارات إلى الشام وأسطنبول برحلة سُميت(سفر برلك) كما سرق الأتراك أغلب مخطوطات المكتبة المحمودية بالمدينة، وأرسلوها إلى تركيا. هؤلاء أجداد أردوغان وتاريخهم مع المسلمين العرب".

وأثارت هذه التغردية على ما يبدو حالة استنفار في أروقة السلطة في تركيا؛ حيث تدرج الرد عليها من الناطق باسم الرئاسة التركية، تلاه نائب رئيس الوزارء التركي، وانتهاء بإردوغان، الذي ادعى اليوم أن: "فخر الدين باشا كان يدافع عن المدينة المنورة"، وشن هجومًا كلاميًا على الشيخ عبدالله متسائلًا: "أين كان جدك أنت أيها البائس الذي يقذفنا بالبهتان؟".

وتابع إردوغان أن: "من الواضح أن بعض المسؤولين في الدول العربية يهدفون من خلال معاداتهم لتركيا إلى التستر على جهلهم وعجزهم وحتى خيانتهم".

لكن النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي ردوا على إردوغان بأنه آخر من يتحدث عن المواقف والخيانة، فتاريخه يعج بالتقلب والتناقض.

وكتب الناشط العنزي: "إردوغان الكذاب (السفر برلك) تاريخ مثبت مثل ابادة الأرمن، ومثل قتل الأكراد، ومثل علاقاتك مع الصهاينة، ومثل اعتذارك لروسيا بعد إسقاط الطائرة ومثل ومثل ومثل ... يا مسيلمة".

وعن تساؤل إردوغان عن أين كان جد الشيخ عبد الله رد أحد النشطاء "جده هو اللي علم إردوغان وأجداده وفخر الدين باشا الإسلام."

ومن جهة أخرى رأى معلقون أن إردوغان كان ينتظر الذريعة، لشن هجوم على وزير الخارجية الإماراتي، بسبب تباين مواقف البلدين، حيث وقفت أبوظبي في وجه جماعة الإخوان، التي كان إردوغان يحلم بأن تعيد له ما كان للعثمانيين من سطوة على العالم العربي.

وعن الخيانة أعاد الناشطون نشر صور أردوغان مع المسؤولين الإسرائيلين معتبرين أنه دائمًا "بطل صوتي" يصدر "جعجعة بدون طحين".

وقال أحدهم إن آخر مواقف إردوغان المتناقضة كلامه الكثير عن القدس، واستضافة قمة إسلامية بشأنها بينما سفارته مع إسرائيل مفتوحة في تل أبيب، وتعمل بشكل طبيعي.

وعلقت ناشطة باسم هيفاء: "وماذا يفعل إردوغان الخليفة المزعوم، أول دولة إسلامية تقيم علاقات مع اسرائيل هي تركيا سواء اقتصادية أو سياسية أو عسكرية ودبلوماسية طب وتخير، وماذا عن وعوده بقطع العلاقات لم نرها، هذا اقل شيء يفعل من أجل القدس".

"سفربرلك"

يصف الكاتب السعودي محمد الساعد جريمة "سفر برلك" في مقال نشره العام 2013 موقع "العربية نت"، بمناسبة مرور مائة عام على الواقعة، فيقول: "تمثلت شناعة تلك الجريمة النكراء حسب الروايات المتواترة في المدينة المنورة، باقتحام جنود فخري باشا للبيوت الآمنة، وكسر أبوابها عنوة، وتفريق الأسر، وخطف الأطفال والنساء من الطرقات دون رحمة، ومن ثم جرهم معًا أو متفرقين إلى عربات قطار الحجاز ليتم إلقاؤهم عشوائيًا بعد رحلة طويلة من العذابات في تركيا والأردن وسوريا."

كان ذلك في العام 1916، ولم تنته تلك الجريمة الكبرى - يقول الكاتب - التي ارتكبتها الدولة العثمانية على يد القائد فخري في حق واحدة من أطهر بقاع الأرض، إلا في بداية 1338هـ الموافق 1919م ، عندما قتل رفاق "فخري باشا" قائدهم المستبد على إثر خلافات بينهم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com