السعودية والإمارات وأمريكا تتعهد بتقديم 190 مليون دولار لمكافحة الإرهاب في أفريقيا
السعودية والإمارات وأمريكا تتعهد بتقديم 190 مليون دولار لمكافحة الإرهاب في أفريقياالسعودية والإمارات وأمريكا تتعهد بتقديم 190 مليون دولار لمكافحة الإرهاب في أفريقيا

السعودية والإمارات وأمريكا تتعهد بتقديم 190 مليون دولار لمكافحة الإرهاب في أفريقيا

تعهدت السعودية والإمارات وأمريكا بتقديم ما مجموعه 190 مليون دولار إلى 5 دول في منطقة الساحل الأفريقي، لتعزيز قوات الأمن الإقليمية في مكافحة الجماعات المتطرفة.

وجاءت هذه التعهدات، خلال مؤتمر خاص، استضافه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خارج باريس الأربعاء، لمناقشة مكافحة الإرهاب مع رؤساء بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد.

يشار إلى أن مجموعة دول الساحل الخمس (جي5) التي تكونت عام 2014 وتضم بوركينا فاسو ومالي وموريتانيا والنيجر وتشاد، شكلت هذا العام قوات عسكرية مشتركة لتحسين سبل التصدي للمتشددين، والميليشيات، والجريمة المنظمة في دولهم.

وحصلت القوة، التي شكلتها مجموعة دول الساحل الخمس، على دعم مالي من تعهدات بتقديم 100 مليون دولار من السعوديين، و 30 مليونًا من الإمارات، و60 مليونًا من الولايات المتحدة.

وكان الاتحاد الأوروبي تعهد في وقت سابق بتقديم 59 مليون دولار. ولم يحدد ماكرون مبلغًا إجماليًا للمساعدات التي تم التعهد بتقديمها.

ودعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، إلى البدء سريعًا في تطبيق إجراءات مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، من خلال مساعدات لوجستية ومالية دولية ومن ألمانيا.

وقالت ميركل الأربعاء، بعد مؤتمر عن مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل في قصر لاسيل سان كلو بباريس: "يتعلق الأمر هنا بمهمة عاجلة".

وتابعت قائلة: "الإرهاب ينتشر. لا يمكننا الانتظار، ولكن يتعين علينا البدء بأقصى سرعة ممكنة لقيادة هذه المعركة هنا".

وقال ماكرون، إنه سيتم التسريع من وتيرة تشكيل القوة، وإنها ستضم 5 آلاف جندي على الأقل.

وأضاف: "يجب أن نفوز بالمعركة ضد الإرهاب في منطقة الساحل"، مشيرًا إلى أن الانتصارات الأولى للجهود يجب أن تحدث في النصف الأول من عام 2018.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com