بعد ساعات من تشكيلها.. الاستجوابات النيابية تطرق باب الحكومة الكويتية الجديدة

بعد ساعات من تشكيلها.. الاستجوابات النيابية تطرق باب الحكومة الكويتية الجديدة

المصدر: الكويت- إرم نيوز

بعد ساعات من صدور مرسوم تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة، صوّب عدد من نواب مجلس الأمة الكويتي سهام الاستجواب على بعض الوزراء، وكانت البداية مع وزيرة الشؤون هند الصبيح، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة عادل الخرافي.

وفي ما يخص الصبيح، هددت النائب صفاء الهاشم باستجوابها على خلفية تصريحها بتكفل الكويت لنفقات علاج ومعيشة الوافد المصري المصاب في مشاجرة.

وتساءلت الهاشم: ”هل تكفلت الحكومة المصرية بالمواطنين الكويتيين المعتدى عليهم؟“.. ما دفع الوزيرة إلى الدفاع والقول إنّ ”رعاية المصري المصاب لا تتم على حساب المال العام“.

وفي المقابل، كانت هناك دعوات لإعطاء الحكومة فسحة للعمل، ولاستخدام الاستجواب بناء على الأداء لا اسم الوزير.

وفي هذا السياق، أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ضرورة التعاون بين المجلس والحكومة الجديدة، لتحقيق طموحات الشعب الكويتي، وأن يكون الحكم على الأداء وليس على الأسماء.

في الأثناء، خرج التحالف الوطني الديمقراطي بنبرة سياسية مغايرة، إذ رأى أن التشكيل الحكومي الجديد ضم عناصر ذات نفس إصلاحي، مع تأكيد وجود ملاحظات على بعض الوزراء، لا سيما مَن كان توزيرهم بناء على صفقات انتخابية.

وشدد التحالف الوطني على أن ”الظروف الخليجية والإقليمية تتطلب من السلطتين التشريعية والتنفيذية التعاون نحو تحقيق سلسلة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com