الكويت تفتح تحقيقًا مع وزير الصحة بتهم فساد

الكويت تفتح تحقيقًا مع وزير الصحة بتهم فساد

فتحت النيابة العامة في الكويت، اليوم الخميس، تحقيقًا مع وزير الصحة، جمال الحربي، بتهمة ارتكابه مخالفات وتجاوزات تضر المال العام.

وأحالت النيابة العامة البلاغ المقدم ضد وزير الصحة إلى محكمة الوزراء؛ للتأكد من مدى وجود مخالفات وتجاوزات، وفقًا لوسائل إعلام محلية.

وفي حين لم تشر وسائل الإعلام إلى أصل البلاغ وتاريخه، إلا أن الحربي قد واجه دعوى قضائية رفعت ضده، في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، من قبل الوكيل المساعد في وزارة الصحة سابقًا، محمود عبد الهادي، مطالبًا بمحاسبة الوزير بتهمة ارتكابه مخالفات وتجاوزات تضر المال العام.

وكان الحربي قد واجه مطالبات نيابية باستجوابه قبل استقالة الحكومة نهاية شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حيث حمّله النواب مسؤولية الفساد في وزارة الصحة.

وتقلل هذه الاتهامات من حظوظ الحربي في الاحتفاظ بحقيبته في الحكومة الكويتية، التي يعتزم رئيس الوزراء المكلف تشكيلها بعد استقالة الحكومة السابقة، على خلفية تهديد بعض النواب في مجلس الأمة باستجواب بعض الوزراء.

وشهد قطاع الصحة خلال السنوات الأخيرة مخالفات كثيرة، أبرزها مخالفات مالية كبيرة يتعلق أغلبها بنفقات علاج المواطنين في الخارج، وهدر الأموال العامة والتلاعب بمناقصات وعقود الإنشاء، بالإضافة إلى وجود العديد من المخالفات والملاحظات المالية والإدارية، وفقًا لتقارير رسمية.