السجن لسعوديين بالقطيف أنزلوا علم بلادهم – إرم نيوز‬‎

السجن لسعوديين بالقطيف أنزلوا علم بلادهم

السجن لسعوديين بالقطيف أنزلوا علم بلادهم

الرياض- قضت محكمة سعودية، اليوم الأحد، بسجن 5 متهمين سعوديين في محافظة القطيف، ذات الأغلبية الشيعية شرقي المملكة، من ثلاث إلى ست سنوات، بعد إدانتهم بتهم منها؛ إنزال علم البلاد من إحدى المدارس الابتدائية ووضع علم أسود محله.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، التي لم تحدد تاريخ الواقعة، أن المحكمة الجزائية المتخصصة، في مقرها الصيفي بمحافظة جدة (غرب)، أصدرت أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة خمسة متهمين (جميعهم سعوديون) اشتركوا في مجموعة واحدة.

وأضافت أنه تمت إدانتهم بتهم مختلفة منها: ”قيامهم بإنزال علم المملكة العربية السعودية من إحدى المدارس الابتدائية بمحافظة القطيف واستبداله بعلم أسود وشطب عبارة المملكة العربية السعودية من على اللوحة وكتابة عبارة مملكة قطيف الغد بدلاً عنها“.

وقررت المحكمة الحكم على المدعى عليهم الحاضرين بالسجن من ثلاث إلى ست سنوات، حيث قضت بسجن أحدهم 6 سنوات ومنعه من السفر خارج البلاد مدة مماثلة لسجنه.

وقضت بحكم المتهم الثاني بالسجن 3 سنوات ومنعه من السفر خارج البلاد خمس سنوات ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن، والسجن 3 سنوات وستة أشهر والمنع من السفر خارج البلاد خمس سنوات للمتهم الثالث.

فيما أصدرت حكما ضد المتهم الرابع بالسجن 4 سنوات ومنعه من السفر خارج البلاد مدةً مماثلة لسجنه، ابتداءً من تاريخ خروجه من السجن، والسجن 5 سنوات والمنع من السفر خارج البلاد مدة مماثلة للمتهم الأخير.

وقالت الوكالة السعودية إن المدعي العام وجميع المدعى عليهم قرروا الاعتراض على الحكم، وتم إبلاغهم بأن آخر موعد لاستلام الاعتراض خلال 30 يوماً .

وشهدت القطيف تظاهرات، بالتزامن مع احتجاجات البحرين، ذات الأغلبية الشيعية والتي تحكمها أسرة سنية، في فبراير/ شباط 2011، والتي زادت حدتها في مارس / آذار من العام نفسه بعد تدخل قوات سعودية، ضمن قوات ”درع الجزيرة“ لإخماد احتجاجات المملكة الخليجية.

والمنطقة الشرقية الغنية بالنفط في السعودية هي المركز الرئيسي للشيعة، الذين يشكلون نحو 10% من السعوديين، البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com