سجن 3 سعوديين ويمني بتهمة ”تكفير حكومات عربية“

سجن 3 سعوديين ويمني بتهمة ”تكفير حكومات عربية“

الرياض- قضت محكمة سعودية، الاثنين، بسجن 3 سعوديين ويمني، لفترات تتراوح بين سنتين و9 سنوات، بعد إدانتهم بتهم مختلفة، منها ”تكفير بعض الحكومات العربية، والاعتقاد بجواز الخروج للقتال في مواطن الفتنة دون إذن ولي الأمر“.

وأصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة، أحكاماً ابتدائية على الأربعة من أصل ثمانية متهمين آخرين اشتركوا في مجموعة واحدة، بحسب وكالة الأنباء السعودية.

وأشارت الوكالة إلى أن الجلسة شهدت حضور أربعة متهمين وتخلف أربعة عن حضورها، دون أن توضح سبب تخلفهم، وما إذا كانوا مطلقي السراح أومحبوسين أوهاربين.

وبدأت المحاكم الجزائية المتخصصة منذ عام 2011 النظر في قضايا عشرات الخلايا التي تضم آلاف المعتقلين، وتم اعتقالهم بعد بدء موجة التفجيرات وحوادث إطلاق النار شهدتها السعودية خلال العقد الماضي، كان أشدها عام 2003.

واتهمت جماعات حقوقية الحكومة السعودية باستغلال حملتها على المتشددين في اعتقال معارضين سياسيين ومطالبين بالإصلاح، وهو ما تنفيه السلطات.

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز أصدر في 3 فبراير/ شباط الماضي أمراً ملكياً يقضي بمعاقبة كل من شارك في أعمال قتالية خارج المملكة بأي صورة كانت، أو انتمى لتيارات أو جماعات دينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة، كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات، ولا تزيد على عشرين سنة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com