رئيس وزراء الكويت يطالب بالتحقيق في شبهات فساد

رئيس وزراء الكويت يطالب بالتحقيق في شبهات فساد

الكويت- طالب رئيس الوزراء الكويتي، جابر مبارك الحمد الصباح، اليوم الاثنين، النائب العام بالتحقيق حول ما أثير من شبهات حول ”جرائم فساد“ خلال لقاء تلفزيوني.

وفي تصريح صحفي، أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير العدل الكويتي بالوكالة، محمد عبد الله مبارك الصباح، أن ”رئيس الوزراء تقدم اليوم، بمرسوم إلى النائب العام مطالبا فيه بالتحقق والتحقيق حول ما أثير من شبهات جرائم غسل أموال وتعد على المال العام والتعامل مع إسرائيل“ حسب ما ورد خلال لقاء تلفزيوني بثته قناة ”الوطن“ الفضائية الكويتية.

وكان رئيس جهاز الأمن الوطني السابق والوزير السابق، أحمد فهد الأحمد الصباح ظهر في لقاء على قناة ”الوطن“، السبت الماضي، وقال إن ”هناك شبهات تعد وغسيل وإخفاء أموال عامة في إسرائيل“.

وظهر اليوم الإثنين، تقدم أحمد فهد الأحمد الصباح رسميا ببلاغ إلى النائب العام الكويتي، يحمل اسم ”بلاغ الكويت“، يتعلق بما أثاره في لقائه التلفزيوني السبت الماضي.

وقال فلاح الحجرف محامي فهد الأحمد الصباح، في تصريح صحفي بعد تقديم البلاغ نيابة عن موكله: ”سنذهب لأبعد من ذلك والكويت خط أحمر“.

وأعلن رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي بمجلس الأمة عن توقيعه مرسوما يطلب ديوان المحاسبة باستلام أي مستندات عن ”تحويلات مالية مشبوهة“، من المواطنين لمدة شهر.

تأتي هذه الخطوة استجابة لدعوات سياسية واحتجاجات شعبية تطالب بـ“مواجهة الفساد“.

وكان البرلمان الكويتي، وافق في جلسته الأربعاء الماضي على اقتراح بقرار يقضي بتكليف ديوان المحاسبة، وهيئة مكافحة الفساد، للإعلان عن فتح باب استقبال المواطنين لتقديم أي وثائق أو مستندات تقع بين أيديهم ذات صلة، بما جرى تداوله في أوساط المجتمع عن تحويلات، وقضايا فساد ذات صلة، وذلك خلال مدة شهر من تاريخه.

وشهدت الكويت الثلاثاء الماضي مظاهرة حاشدة للمعارضة، عرض فيها النائب السابق مسلم البراك، ”مستندات لتحويلات بمليارات الدولارات متهما الذين حولوها بسرقة البلاد“، كما اتهم قضاة كبارا بالرشوة دون أن يسميهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com