لقاء إيراني سعودي على هامش حفل تنصيب السيسي

لقاء إيراني سعودي على هامش حفل تنصيب السيسي

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

كشف مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية، أمير حسين عبد اللهيان، عن لقاء جمعه الأحد 8 حزيران/ يونيو الجاري، بولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبد العزيز، وآخر جمعه بوكيل وزارة الخارجية الأمير عبد العزيز بن عبد الله، وذلك على هامش حضورهم مراسم تنصيب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة.

ووصف عبد اللهيان بعد عودته من القاهرة في حديثه لوكالة مهر الإيرانية للأنباء، لقائه القصير بولي العهد السعودي بـ“البناء والمثمر“، مؤكداً على أن طهران والرياض تسعيان إلى خير واستقرار المنطقة وتطور البلدين.

وكانت الكويت أبدت استعداد أميرها الشيخ صباح الأحمد الصباح، الذي زار طهران مطلع حزيران/ يونيو الجاري، للتوسط بين إيران والسعودية للتحاور وبحث الملفات العالقة بين البلدين.

وأشار عبد اللهيان إلى لقائه بالأمير عبد العزيز بن عبد الله، لافتا إلى إنه قدم الشكر لوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل، على دعوة نظيره الإيراني محمد جواد ظريف لزيارة الرياض، قبل اعتذار الأخير بسبب جولة المفاوضات النووية مع الغرب.

وأكد عبد اللهیان على أن العلاقات بین طهران والریاض ”وصلت إلی مستوی سفير وسفارة، ولا يوجد أي عداء بين البلدين“، لافتا إلى أن هناك زیارات قریبة علی مستوی عال“.

وأضاف: ”أظن أن علاقات الدول في ما بینها في منطقة الخلیج، تعود بالإیجابیة علی مصر وكل المنطقة. الشيء الأهم هنا أننا نرفض تدخل أي طرف أجنبي في علاقتنا بدول الخلیج“.

وحول لقائه بالرئيس المصري الجديد، أوضح عبد اللهيان أنه أبلغ السيسي تهاني نظيره الإيراني وتمنياته بأن يعم السلام والاستقرار في ربوع مصر.

وكان عبد اللهيان توجه إلى القاهرة، الأحد 8 حزيران/ يونيو، لحضور مراسم حفل تنصيب السيسي.

والتقى عبد اللهيان خلال زيارته إلى مصر التي استمرت يوماً واحداً، الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي السابق في سوريا وبحث معه التطورات في المنطقة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com