ناشط بحريني: أمريكا بإمكانها تحقيق الإصلاح في البحرين

ناشط بحريني: أمريكا بإمكانها تحقيق الإصلاح في البحرين

المصدر: إرم- (خاص) من أحمد الساعدي

دعا الناشط والسياسي البحريني، والقيادي في جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، مطر مطر، الإدارة الأمريكية للضغط بقوة على السلطات البحرينية من أجل الإصلاح السياسي الشامل في البحرين، مؤكداً أن الإدارة الأمريكية لديها نفوذ كبير في البحرين ويجب أن تستخدمه بشكل أكبر من أجل الإصلاح.

وقال مطر مطر المقيم في العاصمة البريطانية لندن، إن الوضع في البحرين من أكثر الأوضاع السياسية قابلية للتغيير في الشرق الأوسط وإن بإمكانها أن تكون النموذج الديمقراطي في المنطقة، متسائلا في الوقت نفسه عن الدور الذي لعبته واشنطن في مسألة الحوار في البحرين.

وفيما يخص إعلان المعارضة البحرينية مقاطعة الانتخابات المقررة العام الحالي، قال مطر لـ“إرم“، إن الديمقراطية والاستقرار هي عوامل في صالح جميع دول مجلس التعاون، مؤكدا أن الديمقراطية في البحرين لا تشكل أي تهديد للمملكة العربية السعودية، وأضاف أنه من السهل وضع اللوم على السعودية معتبراً أن السياسة السعودية ليست العائق الوحيد أمام الديمقراطية في البحرين.

وقال مطر خلال إشارته للتقرير السنوي الأول للانتهاكات الحقوقية الذي أعدته دائرة الحريات والديمقراطية في جمعية الوفاق إن المعارضة في البحرين لا تسعى إلى حل كامل قبل الانتخابات المقبلة، موضحاً بأن المعارضة بحاجة إلى رؤية واضحة لعملية التفاوض قبل أن تشارك في الانتخابات، مؤكداً في الوقت نفسه أن السلطة في البحرين لا تريد أن تقدم أي شيء على الإطلاق.

وكانت المعارضة البحرينية طالبت بريطانيا بضرورة حث السلطة بالبحرين على الشروع في المفاوضات الجادة لتجاوز الأزمة السياسية التي تعصف في البلاد منذ شباط/ فبراير 2011، بعد الاحتجاجات الشعبية التي قادتها المعارضة للمطالبة بالإصلاح.

وذكر موقع الوفاق الإلكتروني أن المعارضة البحرينية اجتمعت الثلاثاء في لندن مع مسؤول دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية البريطانية ادوارد اوكدن، وبحثت معه الأوضاع السياسية التي تعاني منها الساحة البحرينية.

وأشارت المعارضة خلال الاجتماع إلى أن النظام لم يتجاوب مع دعواتها للشروع في مفاوضات جادة من شأنها تحقيق التسوية السياسية وإشاعة الاستقرار الاجتماعي في البلاد، مشددة على ”ضرورة وقف الانتهاكات الحقوقية التي تمارسها السلطات البحرينية بحق الحراك السلمي“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com