اجتماع خليجي جديد لمتابعة تنفيذ ”اتفاق الرياض“

اجتماع خليجي جديد لمتابعة تنفيذ ”اتفاق الرياض“

أبوظبي – يعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، في مقر الأمانة العامة للمجلس بالرياض، بعد غد الاثنين، الدورة الـ 131 للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، في اجتماع قالت صحيفة عربية تصدر في لندن إنه سيشهد بحث تنفيذ ”اتفاق الرياض“.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عبداللطيف بن راشد الزياني، أن ”الدورة العادية الـ131 للمجلس الوزاري ستستعرض مسيرة العمل الخليجي المشترك في المجالات كافة“.

وأوضح أنه سيتم النظر في العديد من التقارير المقدمة من الأمانة العامة بشأن متابعة ما تم حيال قرارات المجلس الأعلى ودورات المجلس الوزاري، وسير العمل في المشاريع المشتركة، وكذلك في الموضوعات المرفوعة من قبل اللجان الوزارية، والموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين مجلس التعاون والدول والمجموعات الأخرى.

وأشار الزياني إلى أن المجلس الوزاري سيتناول الأوضاع الإقليمية والعربية والدولية التي تهم دول مجلس التعاون، وما تشهده الساحة الإقليمية والدولية من متغيرات وأحداث تتطلب التشاور والتنسيق المشترك بشأنها.

فيما قالت صحيفة الحياة اللندنية، اليوم السبت، إن الاجتماع سيبحث ”تسوية الخلافات بين السعودية والإمارات والبحرين من جهة وقطر من جهة أخرى، على خلفية أزمة سحب السفراء“.

وبينت أن وزراء خارجية الخليج سيطلعون خلال الاجتماع على آخر ما وصلت إليه اللجنة الخاصة المكلفة بتطبيق بنود ”وثيقة الرياض“.

واعتبرت الصحيفة أن الاجتماعات الخليجية تأتي ”في إشارة واضحة إلى عدم التوصل إلى حل نهائي للأزمة حتى الآن“.

ولم تذكر الصحيفة المصادر التي كشفت لها عن الاجتماع الخليجي المرتقب.

وكان وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، قد قال في تصريح له الأحد الماضي إن عودة سفير مملكة البحرين الى العاصمة القطرية الدوحة ”ليست واردة الآن“، مشيرا إلى أن ”اللجان المشكّلة من كافة دول مجلس التعاون ماتزال تعمل لإزالة الخلافات العالقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com