قفزة هائلة في ودائع المصريين بالبنوك
قفزة هائلة في ودائع المصريين بالبنوكقفزة هائلة في ودائع المصريين بالبنوك

قفزة هائلة في ودائع المصريين بالبنوك

كشف البنك المركزي المصري، اليوم السبت، عن قفزة هائلة في ودائع المواطنين بالبنوك، نتيجة تزايد الإقبال على شهادات الاستثمار التي طرحتها البنوك بفوائد غير مسبوقة وصلت إلى 18 و20 % بعائد يحصل شهريًا، وهو ما اعتبره قطاع كبير من الشعب مرتبًا إضافيًا.

ويصب هذا الارتفاع في الودائع في خطة الحكومة ،التي تستهدف سحب الأموال من السوق لمحاربة التضخم كشرط من شروط صندوق النقد الدولي في سبيل الحصول على باقي دفعات قرض صندوق النقد.

وقال البنك المركزي في تقرير صادر اليوم، إن ودائع البنوك سجلت زيادة بلغت 920 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي 2016 – 2017، حيث وصلت في نهاية يونيو الماضي إلى نحو3.043 تريليون جنيه مقارنة بـ 2.123 تريليون جنيه في نهاية يونيو 2016.

وأشار البنك إلى ارتفاع إجمالي ودائع المصريين بالبنوك لمستوى تاريخي جديد مسجلة 3 تريليونات جنيه في نهاية / يونيو 2017، مقارنة بـ2.9 تريليون جنيه بنهاية مايو 2017، كما ارتفع عدد  المتعاملين مع البنوك إلى 32% أي نحو 17 مليونًا.

وتسعى الحكومة لتخفيض التضخم من 30 % إلى 14 % من خلال جذب أكبر قدر من الأموال للبنوك وتقليل القوة الشرائية.

وقفز معدل التضخم فوق 33.2 % مسجلًا أعلى مستوياته فيما لا يقل عن 12 عامًا ؛بعدما تخلى البنك المركزي عن ربط الجنيه المصري بالدولار في نوفمبر سعيًا لجذب تدفقات رؤوس الأموال الأجنبية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com