اعتقال محامي أُسر المختفين قسريًا بمصر في قضية ريجيني
اعتقال محامي أُسر المختفين قسريًا بمصر في قضية ريجينياعتقال محامي أُسر المختفين قسريًا بمصر في قضية ريجيني

اعتقال محامي أُسر المختفين قسريًا بمصر في قضية ريجيني

أوقفت السلطات المصرية في مطار القاهرة، رئيس رابطة أسر المختفين قسريًا، الذي كان على صلة بقضية مقتل الباحث الإيطالي الشاب جيوليو ريجيني،  في مصر العام الماضي، أثناء مغادرته البلاد، بحسب ما ذكرت مصادر أمنية وقضائية الأربعاء.

وتم توقيف المحامي المصري إبراهيم متولي، المعروف بتوليه قضايا ضحايا الاختفاء القسري، في مطار القاهرة، حيث كان في طريقه إلى جنيف للمشاركة في الدورة الـ 113  للفريق المعني بحالات الاختفاء القسري في الأمم المتحدة.

وبحسب مصادر أمنية وتأكيد الرابطة، قررت نيابة أمن الدولة حبس متولي الذي كان على اتصال بفريق الدفاع عن أسرة ريجيني، على ذمة التحقيق لمدة 15 يومًا.

ومتولي هو مؤسس رابطة أسر المختفين قسريًا، وتم التحقيق معه بتهمة تأسيس جماعة مخالفة للقانون ونشر أخبار كاذبة والتعامل مع جهات أجنبية، بحسب المصادر نفسها.

وتسببت جريمة قتل ريجيني (28 عامًا) العام الماضي، بأزمة دبلوماسية بين مصر وإيطاليا بسبب اتهامات روما للقاهرة بالتلكؤ في التحقيقات المتعلقة بمقتله.

وكان ريجيني اختفى في القاهرة في 25 كانون الثاني/يناير 2016 ثم عثر على جثته وعليها آثار تعذيب بعد أيام.

وفي أيار/مايو، أصدر الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي قانونًا جديدًا يفرض قيودًا على عمل الجمعيات الأهلية.

وينص هذا القانون على عقوبات تصل إلى الحبس 5 سنوات، وغرامات تصل إلى مليون جنيه مصري (59 ألف يورو) لكل من يخالفه.

وفي آب/أغسطس، قامت الولايات المتحدة بتخفيض حجم المساعدات الاقتصادية والعسكرية لمصر، بسبب اتهامات تتعلق بانتهاكات لحقوق الإنسان، وبسبب قانون الجمعيات الأهلية الجديد.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com