بعد توقفها لـ 8 سنوات.. انطلاق مناورات "النجم الساطع" العسكرية بين مصر وأمريكا
بعد توقفها لـ 8 سنوات.. انطلاق مناورات "النجم الساطع" العسكرية بين مصر وأمريكابعد توقفها لـ 8 سنوات.. انطلاق مناورات "النجم الساطع" العسكرية بين مصر وأمريكا

بعد توقفها لـ 8 سنوات.. انطلاق مناورات "النجم الساطع" العسكرية بين مصر وأمريكا

انطلقت في مصر، اليوم الأحد، فعاليات مناورات (النجم الساطع) العسكرية المشتركة مع الولايات المتحدة، وذلك للمرة الأولى منذ توقفها عام 2009، في أحدث مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين منذ انتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة العام الماضي.

وتعقد التدريبات المشتركة بقاعدة محمد نجيب التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي في يوليو/ تموز، وتستمر لمدة عشرة أيام حتى 20 سبتمبر/ أيلول الجاري.

وقال المتحدث العسكري المصري في بيان، إن "المناورات تشمل تدريبا عمليا مشتركا على أعمال القوات الخاصة، ومكافحة الإرهاب في المناطق المأهولة وفعاليات أخرى".

وأضاف، أن المناورات "تعكس... عمق علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية".

وأجريت مناورات النجم الساطع المصرية الأمريكية في مصر بدءا من عام 1981 وتوقفت عام 2009.

ويأتي تدريب النجم الساطع 2017، وسط تحسن في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة بدأ بعد انتخاب ترامب رئيسا العام الماضي، رغم أن إدارته قررت الشهر الماضي، حرمان مصر من 95.7 مليون دولار من المساعدات، وإرجاء تسليم 195 مليونا أخرى، قائلة إن القاهرة لم تحرز تقدما في مجالي احترام حقوق الإنسان والمعايير الديمقراطية.

ومصر حليف وثيق للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وتحصل على مساعدات سنوية أمريكية منذ توقيعها معاهدة سلام مع إسرائيل بوساطة أمريكية عام 1979، ويعد استقرار مصر من أولويات الولايات المتحدة.

وتوترت العلاقات بين البلدين في ظل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما الذي جمد المساعدات لفترة وجيزة.

وتبلغ المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر 1.3 مليار دولار سنويا، تضاف إليها مساعدات اقتصادية تبلغ 250 مليون دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com