مصر تعلن فشل تجربة ”أكشاك الفتوى“ بمترو الأنفاق

مصر تعلن فشل تجربة ”أكشاك الفتوى“ بمترو الأنفاق

المصدر: جهاد هشام – إرم نيوز

كشف مصدر في وزارة النقل المصرية، اليوم الأحد، عن إلغاء تجربة أكشاك الفتوى داخل محطات مترو الأنفاق، ما يعنى فشل تجربة أثارت جدلاً في الشارع المصري حول أهميتها في هذه المرحلة.

وقال المصدر لـ“إرم نيوز“، إنّه ”ستتم إزالة أكشاك الفتوى عقب انتهاء إجازة عيد الأضحى، نظرًا لعدم تحقيقها الهدف المرجو منها، فضلا عن إثارتها الجدل وكلفتها المرتفعة على الموازنة“.

الأمر نفسه، أكده عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، محمد الشحات الجندي، قائلا ”إن التجرية طبقت بشكل مؤقت وجرى تقييمها على عدة مستويات دينية واجتماعية“.

وأضاف الجندي في تصريحات لـ“إرم نيوز“، أنه ”من الممكن استبدال أكشاك الفتوى بوسيلة أخرى أكثر نفعا عقب مناقشات مع وزارة النقل وكتابة تقرير نهائي يتضمن تقييم التجرية“.

وتقوم ”أكشاك الفتوى“ كما يطلق عليها الجمهور أو ”لجان الفتوى“ حسب التعريف الرسمي لها، بتقديم فتاوى دينية على مدار 12 ساعة تمتد على فترتين من التاسعة صباحاً بتوقيت القاهرة، حتى الثامنة مساءً.

وأوضح المتحدث باسم مترو الأنفاق المصرية، أحمد عبد الهادي، أن ”البروتوكول المنعقد بين هيئة المترو ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف خضع لتقييم خلال الفترة الماضية، لاسيما خلال الأيام العشرة الأوائل من ذي الحجة ومشاعر الحج“.

وأشار عبد الهادي في تصريحات لـ“إرم نيوز“، إلى أن ”الأزهر الشريف لم يخطر هيئة مترو الأنفاق بشكل رسمي عن موعد إزالة تلك الأكشاك، لكنّ النقاشات التي أجريت في الآونة الأخيرة استقرت على إلغاء التجرية“.

وكان الأزهر الشريف أقام مقرات على أرصفة مترو العاصمة المصرية القاهرة، على مساحة 6 أمتار مربعة، لتقديم الفتاوى الدينية، في خطوة أثارت استجابات متباينة بين الاستحسان و الرفض والسخرية.

البداية كانت في مايو/أيار الماضي، عبر بروتوكول تعاون بين مجمع البحوث الإسلامية (التابع للأزهر)، وهيئة مترو الأنفاق بمصر، لتنطلق رسائل دعوية يومية عبر إذاعة المترو في خطوط سيره الثلاثة بالقاهرة الكبرى (تضم محافظتي القاهرة والجيزة ومدينة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية).

وتطورت الخطوة لاحقا في منتصف يوليو/تموز الماضي، إلى اتفاق يتضمن وجود مكان ثابت لأعضاء المجمع بالمحطات، يقدمون من خلاله الفتاوى للمواطنين، في تجربة هي الأولى من نوعها.

وتعد الفتوى محل اهتمام المسلمين بمصر، حيث أعلنت دار الإفتاء في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنها أصدرت خلال العام 2016 أكثر من سبعمئة وعشرين ألف فتوى، شملت كلّ ما يهم المسلم في مناحي حياته المختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com