وفد أمريكي يصل القاهرة لبحث تطورات القضية الفلسطينية

وفد أمريكي يصل القاهرة لبحث تطورات القضية الفلسطينية

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

وصل إلى القاهرة، اليوم الأربعاء، وفد أمريكي رفيع المستوى يضم المبعوث الأمريكي لعملية السلام جيسون غرينبلات، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ودينا باول نائب مستشار الأمن القومي للشؤون الإستراتيجية.

وقال مصدر أمني بمطار القاهرة لـ“إرم نيوز“، إن الوفد الأمريكي وصل بطائرة خاصة في زيارة لمصر ،تستغرق يومين، يبحث خلالهما آخر التطورات بالمنطقة، حيث تم إنهاء إجراءات وصوله بصالة كبار الزوار بالمطار ،وكان في استقباله السفير هشام النقيب مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكتين وأعضاء السفارة الأمريكية لدى مصر.

وتأتي زيارة الوفد الأمريكي، ضمن جولة بالمنطقة لبحث تطورات القضية الفلسطينية ،في إطار مبادرة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لتسوية عادلة للقضية الفلسطينية ترتكز على مبادرة سابقة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

ومن المقرر أن يتطرق الوفد الأمريكي في القاهرة إلى تقييم الوضع الراهن بالأراضي الفلسطينية في أعقاب التصعيد الأخير في القدس وعدد من المدن الفلسطينية، والاطلاع على آخر المستجدات السياسية والأمنية.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وعددًا من المسؤولين المصريين بينهم وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حسب المصدر ذاته.

والثلاثاء، عقد الوفد الأمريكي ذاته، مباحثات في الدوحة مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وفي الرياض مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تناولت سبل التوصل إلى السلام وتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط، إضافة إلى سبل مكافحة تمويل الإرهاب.

والسبت الماضي، شهدت القاهرة اجتماعًا ثلاثيًا لوزراء خارجية مصر والأردن وفلسطين، دعوا خلاله إلى ”تحديد سقف زمني لمفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية، وتخطي مرحلة الجمود“.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والإفراج عن معتقلين قدامى وقبول حل الدولتين، على أساس دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس الشرقية. ‎

وأعلن البيت الأبيض عن زيارة هذا الوفد في وقت سابق هذا الشهر، قائلا إنها تأتي في إطار جولة إقليمية تتضمن اجتماعات مع زعماء من الإمارات وقطر والأردن ومصر وإسرائيل والأراضي الفلسطينية.

وقال مسؤول في البيت الأبيض وقتها إن الوفد الأمريكي سيجتمع مع زعماء بالمنطقة لبحث ”سبيل إلى محادثات سلام إسرائيلية-فلسطينية بناءة“.