تكليف رئيس البورصة المصرية بإدارة ”هيئة الرقابة المالية“

تكليف رئيس البورصة المصرية بإدارة ”هيئة الرقابة المالية“

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

أعلنت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، سحر نصر، أن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، أصدر قرارًا بتكليف رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، محمد عمران، للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لحين اتخاذ الإجراءات المقررة بالدستور بعد بدء دورة الانعقاد في مجلس النواب.

وأوضحت الوزيرة في بيان تلقّت ”إرم نيوز“ نسخة منه أن الهيئة العامة للرقابة المالية ستعمل على وضع استراتيجية متكاملة للأدوات المالية غير المصرفية، بما يعزز دور هذا القطاع في دعم الاقتصاد المصري، وتوفير التمويل اللازم وضخ استثمارات جديدة، ورفع معدلات النمو الاقتصادي والمساهمة في عملية الإصلاح الاقتصادي.

وأكدت أهمية استكمال الهيئة العمل على عدد من القوانين التي تتيح استحداث أدوات مالية جديدة بسوق المال، إضافة إلى تفعيل أكبر لآليات التأجير التمويلي والعمل على تعزيز الشمول المالي وتحديث القواعد المنظمة للتأمين، مع العمل على مؤشر حماية المستثمر ومؤشر إتاحة التمويل، في ضوء الاهتمام بتحسين ترتيب مصر في تقارير ممارسة الأعمال والتنافسية الدولية.

وكان عمران تولى رئاسة مجلس إدارة البورصة المصرية لمدتين خلال الفترة من 21 سبتمبر/أيلول 2011 وحتى 6 أغسطس/آب 2017، وعمل نائبًا لرئيس الشركة القابضة للتأمين لشؤون العمليات منذ أكتوبر/تشرين الأول 2010 وحتى سبتمبر/أيلول 2011. كما شغل منصب أستاذ التمويل بكلية الإدارة والتكنولوجيا بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في مصر ومنصب نائب رئيس البورصة المصرية لمدة 4 سنوات في الفترة من 2006 وحتى 2010.

وعمران حاصل على دكتوراه الفلسفة في التمويل العام 1999 من جامعة ”بليموث“ بالمملكة المتحدة ثم عمل كأستاذ زائر في العديد من الجامعات ومراكز البحوث مثل جامعة ”بليموث“ بالمملكة المتحدة، وجامعة ”أوكلاهوما“ بالولايات المتحدة والبنك الدولي، وجامعة ”لافيل“ بكندا وجامعة ”فازا“ بفنلندا.

وعملت الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر بالتعاون مع البورصة خلال الفترة الماضية على تطوير وإعادة هيكلة سوق المال، من خلال تغيير العديد من قواعد القيد وتسهيل إجراءات زيادة رؤوس أموال الشركات، وتجزئة الأسهم وإضافة أدوات استثمارية جديدة، ما شجع شركات عديدة على قيد أسهمها في سوق المال المصرية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com