مصر ترفع صادراتها إلى روسيا بنسبة 26%

مصر ترفع صادراتها إلى روسيا بنسبة 26%

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

أعلنت مصر عن زيادة صادراتها إلى روسيا بنسبة 26% خلال النصف الأول من العام الجاري.

وتعد تلك الزايدة الأولى منذ العام 2014، لتسجل قيمة الصادرات قرابة 360 مليون دولار بعد أن كانت 286 مليون دولار خلال الأعوام الماضية.

وقال وزير التجارة والصناعة المصري، طارق قابيل، في بيان له، اليوم الأحد، إنه يجري حاليًا الإعداد لعقد فعاليات اللجنة المصرية – الروسية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني في دورتها الحادية عشرة والمقرر عقدها بالعاصمة الروسية موسكو قبل نهاية هذا العام.

وذكر البيان أن العلاقات المصرية الروسية علاقات استراتيجية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، مشيرًا إلى أن اللجنة ستبحث عددًا من الموضوعات المهمة وعلى رأسها المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، كذلك إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، فضلا عن بحث تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

وأرجع قابيل هذا التحسن في حجم الصادرات إلى ”الجهود الترويجية المكثفة التي قامت بها الوزارة ونجاحها في رفع الحظر المفروض على الصادرات الزراعية والبطاطس المصرية وتسوية كافة المشكلات التي واجهت المصدرين المصريين“.

وأضاف البيان أن التجارة البينية بين مصر وروسيا تنوعت ما بين صادرات زراعية من خضراوات وفاكهة ونباتات طبية وعطرية ومنتجات مجمدة ومنتجات غذائية ومفروشات منزلية، بالإضافة إلى المنتجات الصناعية من أجهزة منزلية وصناعات دوائية ومستحضرات تجميل، أما الواردات فشملت القمح والزيوت النباتية والحيوانية والفحم والخشب والحديد والصلب.

وأظهر تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري بروسيا الاتحادية حول مؤشرات أداء التجارة الخارجية مع روسيا خلال النصف الأول من العام الجاري، أن الصادرات المصرية من الخضراوات والفاكهة الطازجة شهدت زيادة كبيرة حيث بلغت نحو 303.8 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي مقارنة بنحو 236.2 خلال الفترة نفسها من العام الماضي بزيادة قدرها 28.6%

كما شهدت الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية ارتفاعًا حيث بلغت نسبة الزيادة في العنب 28.8%، وفي الفراولة الطازجة 43.7%، وفي البطاطس الطازجة 159.5% والبصل 29.8% والنباتات الطبية والعطرية 24.6% حيث بلغت 3 ملايين دولار خلال النصف الأول من العام 2017 مقارنة بنحو 2.4 مليون دولار خلال العام 2016.

ولفت البيان إلى أن الواردات المصرية من روسيا الاتحادية شهدت أيضًا زيادة بنسبة 12%، حيث بلغت خلال النصف الأول من العام 2017، نحو 1.9 مليار دولار مقارنة بنحو 1.7 مليار دولار خلال النصف الأول من العام 2016.

وأكد البيان أن الفترة المقبلة ستشهد جهودًا ترويجية مكثفة للمكتب التجاري المصري لزيادة الصادرات المصرية من الملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية ومنتجات الصناعات الكيماوية والخضراوات والفواكة المجمدة، لافتا إلى أن شهر سبتمبر/أيلول القادم سيشهد مشاركة مصرية مكثفة في عدد من المعارض المتخصصة في مجالات السلع الزراعية والأغذية والمفروشات المنزلية والمنتجات الكيماوية، حيث يقوم المكتب بجهود ترويجية مكثفة للشركات المصرية المشاركة وترتيب مقابلات عمل لهم مع كبريات الشركات المستوردة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com