مصر: إنتاج الغاز من حقل أتول البحري سيبدأ نهاية العام الجاري

مصر: إنتاج الغاز من حقل أتول البحري سيبدأ نهاية العام الجاري

المصدر: محمد منصور– إرم نيوز

أعلن وزير البترول المصري طارق الملا، أن انتاج الغاز الطبيعي سيبدأ نهاية العام الجاري، وقبل الموعد المحدد، من حقل أتول في البحر المتوسط، والذي يقدر حجم احتياطاته بـ 1.5 تريليون قدم مكعب و31 مليون برميل من المكثفات، مشيرًا إلى أنه ستتم المعالجة البرية للغاز عبر التسهيلات القائمة في الميناء الغربي.

وأشار الملا، في تصريحات أثناء ترأسه اليوم اجتماع اللجنة العليا لمشروع تنمية حقل أتول، إلى أنَّ الحقل الذي يصل حجم الاستثمارات فيه إلى 3.8 مليار دولار، في منطقة امتياز شمال دمياط البحرية، شرق دلتا النيل، وهي تابعة لشركة بي.بي  البريطانية، سيوفر للسوق المحلية 300 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا.

وأضاف الملا أن برنامج عمل الوزارة يستهدف التعجيل بعملية بدء الإنتاج من المشروعات الجديدة لحقول الغاز في البحر المتوسط.

وأكّد أن الوزارة، بتعاونها مع الشركات الأجنبية العاملة في مصر، تستهدف سرعة تنمية حقول الغاز المكتشفة في البحر المتوسط بهدف تحقيق الزيادات المخططة في معدلات إنتاج مصر من الغاز الطبيعي لتأمين احتياجات البلاد من إمدادات الطاقة.

من جهته، قال حسن عبادي، رئيس الشركة الفرعونية للبترول، وهي إحدى الشركات التي تنفذ مشروع حقل أتول إن نسبة تقدم الأعمال في المشروع بلغت 70% حيث  تم حفر 3 آبار وإكمال بئر. ولفت إلى أن الشركة تقترب من إكمال إنشاء خطوط الكهرباء والتحكم الآلي تحت الماء.

وكانت شركة ”بي بي“ البريطانية أعلنت اكتشاف حقل أتول في شهر مارس/ آذار 2015، حيث تم توقيع الاتفاق المبدئي للحقل بينها وبين وزارة البترول في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، أي بعد 8 أشهر فقط من اكتشافه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com