إيران تنفي وجود مفاوضات مع مصر لتحسين العلاقات

إيران تنفي وجود مفاوضات مع مصر لتحسين العلاقات

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، اليوم الأحد، وجود مفاوضات لتحسين مستوى العلاقات بين طهران والقاهرة.

وقال قاسمي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي الذي عقده في مقر وزارة الخارجية: ”مصر بلد مهم، ومستوى العلاقات معها لا يزال يقتصر على وجود مكاتب لرعاية مصالح كلا البلدين في طهران والقاهرة، ولا وجود لمفاوضات لتحسين مستوى العلاقات بين البلدين“.

وأعرب قاسمي عن أمله في أن تتطور وتتحسن العلاقات الثنائية بين البلدين، مضيفاً أنه ”ينبغي توفير الظروف العامة والملائمة في إيران ومصر لاتخاذ خطوات مهمة لتحسين العلاقات المشتركة“.

وفي شآن آخر، اعتبر المسؤول الإيراني أن موضوع الحج لا صلة له بالعلاقات الدبلوماسية مع السعودية، مشيرًا إلى أن بعض الدول أبدت رغبتها في الوساطة بين إيران والرياض إلا أن هذا الأمر بقي مجرد كلام.

كما نفى قاسمي أن يكون ”إرسال إيران لمجموعة من دبلوماسييها إلى السعودية لترتيب أمور الحجاج الإيرانيين مؤشراً على إقرار العلاقات أو محاولة لافتتاح مكتب لرعاية المصالح الإيرانية في الرياض“، مؤكداً أن ”موضوع الحج وموضوع تشكيلة الوفد الذي يرسل إلى السعودية لمتابعة شؤون الحج، لا صلة له بالعلاقات الثنائية“.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أنه ”وفق التفاهم الحاصل بين منظمة الحج والزيارة الإيرانية ووزارة الحج السعودية لأداء الحج في موسم هذا العام، كان من بين الموضوعات التي طرحت من قبل الجانب السعودي هو تواجد عدد من خبراء الشؤون القنصلية، وبناء على هذا التفاهم توجّه فريق مؤلف من 10 أعضاء إلى السعودية خلال أيام الحج واستقروا في عدة نقاط لتقديم الخدمات القنصلية للحجاج الإيرانيين“.

وفند قاسمي وجود أي اتصال مباشر مع السعودية بالقول: ”أبدت بعض الدول رغبتها بالوساطة بيننا وبين السعودية إلا إن هذا الأمر لم يتعد الكلام، ونحن لم نتلق إشارة إيجابية من قبل الرياض للحوار“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com