قمة مصرية فلسطينية في القاهرة الأحد المقبل

قمة مصرية فلسطينية في القاهرة الأحد المقبل

المصدر: الأناضول

أعلن سفير فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم في الجامعة العربية جمال الشوبكي، أنه سيتم عقد قمة مصرية فلسطينية الأحد المقبل في القاهرة.

وقال الشوبكي في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، ”إن الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووفد مرافق له سيصلون القاهرة السبت المقبل حيث تعقد جلسة المباحثات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في اليوم التالي، لبحث الأوضاع على الساحتين الفلسطينية والعربية“.

وأضاف: ”سيتم التشاور في الملف السياسي والوضع الداخلي الفلسطيني في ظل مساعي مصر الحثيثة لإنهاء الانقسام“، مشيرًا إلى أن ”مصر تبذل جهدًا مخلصًا باستمرار لرأب الصدع“.

ويسود الانقسام السياسي والجغرافي أراضي السلطة الفلسطينية منذ منتصف يونيو/حزيران 2007، في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة، بعد فوزها بالانتخابات التشريعية، في حين تدير حركة فتح التي يتزعمها الرئيس محمود عباس الضفة الغربية.

ولم تُكلّل جهود إنهاء الانقسام بالنجاح طوال السنوات الماضية، رغم تعدد جولات المصالحة بين الحركتين.

وأوضح الشوبكي، في تصريحاته، اليوم، أن المباحثات بين السيسي وعباس ”ستناقش تطورات ومستجدات القضية الفلسطينية بكافة جوانبها، إضافة إلى الظروف الحالية الدقيقة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط“، دون تفاصيل.

وتابع: ”ستتم مناقشة الحراك الأمريكي الحالي الذي يهدف لصنع السلام وفق حل الدولتين“.

وتبرز من وقت لآخر محاولات دولية، لاستئناف مبادرات السلام بين إسرائيل وفلسطين، وآخرها ما تحدث عنه ”السيسي“ من أهمية إتمام ما أسماه ”صفقة القرن“ لحل القضية الفلسطينية، دون تفاصيل أكثر، خلال زيارته الأخيرة إلى واشنطن التي تمت في أبريل/ نيسان الماضي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com