وزير النقل المصري لـ“إرم نيوز“: إنشاء جسر الملك سلمان يتطلب 3 سنوات من الدراسات

وزير النقل المصري لـ“إرم نيوز“: إنشاء جسر الملك سلمان يتطلب 3 سنوات من الدراسات

المصدر: دعاء مهران - إرم نيوز

أكد وزير النقل المصري، الدكتور هشام عرفات أن الحكومة المصرية تعكف حاليا على إعداد الدراسات البيئية المعدة بمعرفة كلية الهندسة جامعة القاهرة الخاصة بإنشاء جسر الملك سلمان الذي يربط مصر بالسعودية.

وردًا على سؤال لـ“إرم نيوز“ حول حقيقة الأنباء التي ترددت بشأن تدشين الملك سلمان لعملية بناء الجسر خلال أيام، قال عرفات إن ”هذه الدراسات ستتغرق مدة زمنية لإتمامها تزيد على 3 سنوات من العمل المستمر وبواسطة جهات استشارية عالمية متخصصة“.

وأضاف أن هذه الأمور الخاصة بإنشاء الجسور داخل المياه والتى يزيد عمقها عن 600 متر، تتطلب الدراسات الفنية الرئيسية الآتية: ”الدراسة السيزمية، والدراسة الجولوجية، والدراسة الجوتيقنية، والدراسة الإنشائية“.

ولفت إلى أن هذه الدراسات يجب أن تخضع أولا لمراجعة وزارة البيئة وبالتنسيق مع كلية الهندسة جامعة القاهرة، ذلك أن هذا الجسر يعتبر من أكبر الكباري في المنطقة والتى يطلق عليها ”strait crossings“.

وكانت تقارير إعلامية قد ذكرت أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز سيضع خلال أيام حجر الأساس لبناء جسر سلمان بعد إعلان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تصديقه على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية السبت الماضي؛ لتعود السيادة على جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وتحدثت المصادر عن أن الملك سلمان سيغادر جدة على ساحل البحر الأحمر متوجهًا إلى مدينة تبوك، في زيارة تفقدية للمنطقة تدوم 12 يوما، يضع خلالها حجر الأساس لجسر الملك سلمان ورفع العلم السعودي على جزيرتي تيران وصنافير.

وكان وليُّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد في مطلع أيار/ مايو الماضي أن جسر الملك سلمان بين السعودية ومصر سينطلق العمل فيه قبل 2020 ليكون جزءًا من خطط التنمية الاقتصادية وتحويل قدر معقول من تجارة المنطقة مع أوروبا عبر السعودية ثم ميناء في شمال سيناء بمصر.

ومن المتوقع أن يوفر جسر الملك سلمان، الذي أعلن عنه العام الماضي، شرياناً لزيادة التجارة بين دول الخليج وأوروبا بتقليل المسافة البحرية بين التكتلين.

ومن المتوقع أن يستغرق بناء الجسر الذي ستموّله السعودية من 5 إلى 7 أعوام بتكلفة متوقعة تتراوح بين 4 إلى 5 مليارات دولار ( 18.7 مليار ريال تقريباً) كما يتوقع أن يصل طول الجسر بين 7 إلى 10 كيلومترات، وبجانب الممرات الخاصة بالسيارات والشاحنات سيحمل الجسر سكة قطار شحن.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة