نائب مصري بارز يهاجم الحكومة بعد قرار رفع أسعار المحروقات

نائب مصري بارز يهاجم الحكومة بعد قرار رفع أسعار المحروقات

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

شهد البرلمان المصري أول بيان عاجل ضد الحكومة المصرية، بعد قرارها زيادة أسعار الوقود وغاز الطهي، صباح الخميس، تقدم به النائب مصطفى بكري وصفها فيه بأنها باتت خطراً على الأمن في البلاد والنظام السياسي، وأنها أصبحت تنفذ شروط صندوق النقد الدولي.

وقال بكري في بيان حصل ”إرم نيوز“ على نسخة منه : ”إن الحكومة قررت زيادة كبيرة في أسعار المنتجات البترولية، الأمر الذي أصاب المصريين بصدمة عنيفة لتكون الزيادة الثانية في أقل من عام بعد الزيادة التي أقرت في نوفمبر الماضي مع تحرير سعر الصرف للدولار“.

وأضاف في البيان: ”لقد سبق لمجلس النواب أن وافق على برنامج الإصلاح الاقتصادي المقدم من الحكومة، باعتبار أنه الخيار الوحيد للخروج من الأزمات التي أحاطت بالبلاد طيلة الفترة الماضية، إلا أن الحكومة خضعت لشروط صندوق النقد كاملة دون مراعاة البعد الاجتماعي للطبقات المتوسطة والمحدودة في البلاد لترتفع أسعار الوقود والكهرباء والمياه دون أن تكلف نفسها مهمة البحث عن مصادر جديدة للدخل تخفف من الأعباء الملقاة على عاتق المصريين“.

واستكمل بكري: ”إذا كانت هذه الحكومة تعلن انحيازها للأغنياء على حساب الفقراء وتتبنى سياسات من شأنها إثارة الأزمات والمشكلات الاجتماعية في البلاد، فهي باتت خطراً على أمن مصر و أمن النظام السياسي، وتصم آذانها عن أنين الفقراء وترفع الأسعار بجرأة غير معهودة، وتستغل حرص المصريين على الدولة وكيانها الوطني، فيما تمنح دعاة الفوضى والمتآمرين قبلة الحياة مرة أخرى“.

وطالب بكري، بتخصيص جلسة البرلمان المقرر لها الاثنين المقبل لمناقشة الإجراءات التي اتخذتها الحكومة بحضور رئيس الوزراء والمعنيين من أجل تخفيف الأعباء التي أرهقت كاهل المصريين.

وكانت الحكومة المصرية قد أقرت صباح الخميس، زيادة جديدة في أسعار الوقود والبوتجاز برفع سعر بنزين 92 أوكتين إلى 5 جنيهات ”حوالي 0.28 دولار“ للتر من 3.5 جنيه بزيادة نحو 43%، كما رفعت سعر بنزين 80 أوكتين إلى 3.65 جنيه من 2.35 جنيه بزيادة 55%، وزيادة سعر بنزين 95 بشكل طفيف إلى 6.60 جنيه للتر من 6.25 جنيه بارتفاع 5.6%.

كما تم رفع سعرالسولار إلى 3.65 جنيه للتر من 2.35 جنيه بزيادة 55%، وقفز سعر غاز السيارات 25% إلى جنيهين للمتر المكعب من 1.60 جنيه، كما ارتفع سعر أسطوانة غاز الطهي ”البوتاجاز“ 100% إلى 30 جنيهًا من 15 جنيهًا، مع تصريحات رسمية لرئيس الحكومة بإقرار زيادة جديدة في أسعار الكهرباء أول أغسطس المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com