علاوي من القاهرة: قطيعة قطر جاءت متأخرة

علاوي من القاهرة: قطيعة قطر جاءت متأخرة

المصدر: حسن خليل - إرم نيوز

اتهم إياد علاوي، نائب الرئيس العراقي، قطر بدعم وتبني مشروع تقسيم العراق وزعزعة استقراره، والتدخل في الصراع بين الفصائل الفلسطينية دون أي إرادة لحل القضية، بل تأليب الصراع.

ووصف علاوي، في مؤتمر صحفي ضمن زيارته للقاهرة، القطيعة العربية لقطر بأنها ”متأخرة وكانت يجب أن تتم منذ فترة لوقف تدهور الأوضاع في البلدان العربية“.

كما اتهم علاوي إيران بدعم جماعات وفصائل شيعية في العراق ”تقوم على عرقلة جهود تجاوز الانقسامات الطائفية قبل الانتخابات البرلمانية المقرر لها العادم القادم“. وقال=“لا نريد انتخابات تقوم على الطائفية بدعم خارجي، ونحن مستعدون لحوار بناء من أجل استقرار المنطقة التي نحن جزء منها، وتحدثنا بصراحة مع أنقرة وطهران بهذا الشأن لاحترام سيادة العراق وعدم التدخل في شؤونه الداخلية“.

وتعليقا على دعوات المصالحة بين الدول العربية التي قطعت علاقتها مع قطر في الفترة الأخيرة، قال علاوي إن المصالحة تحتاج المواجهة وجهاً لوجه على أن يكون الوضوح والشفافية سيدي الموقف مع وضع النقاط فوق الحروف.

وحل علاوي في القاهرة يوم الأربعاء الماضي ضمن زيارة له على رأس وفد برلماني من حركة الوفاق، التي يتزعمها، في ظل إعلان دول مصر والإمارات والسعودية والبحرين وعدة دول إفريقية قطع علاقاتها مع قطر، واتهامها بدعم الجماعات المتطرفة وزعزعة الاستقرار في أكثر من دولة عربية وإسلامية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com