”كرامتي أولًا“ حملة إلكترونية في مصر للتصدي لإعلانات التبرُّع في رمضان

”كرامتي أولًا“ حملة إلكترونية في مصر للتصدي لإعلانات التبرُّع في رمضان

المصدر: محمد علاء- إرم نيوز

أعلن عدد من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية والتنموية في مصر تأسيس حملة بعنوان ”كرامتي أولًا“، بهدف التصدي للإعلانات التي ”تصل إلى حد تشويه العامة بالمجتمع المصري“.

وطالبت الحملة، في بيانها التأسيسي، الذي حصل ”إرم نيوز“ على نسخة منه، بوضع ضوابط لإعلانات التبرُّع ومعاقبة من يخالفها، بالتوازي مع إيجاد دور للبرلمان ووزارة الشؤون الاجتماعية والجهاز المركزي للمحاسبات ومباحث الأموال العامة والمشاركة المجتمعية من خلال المجتمع المدني.

وقالت إن تكلفة الإعلانات وشراء المساحات في الوسائل الإعلامية المختلفة، المرئية والمسموعة والمقروءة، تساهم في حل جزء كبير من المشكلات المطروحة بشكل أو بآخر.

وأضافت أن بعض الإعلانات في وسائل  الإعلام، ذات تكلفة مرتفعة، وتكرارها مرات في اليوم الواحد يكلفها ملايين الجنيهات، وهو ما عدَّته مؤشرًا على أن العائد منها سيكون ملايين مضاعفة في غياب الرقابة على الميزانيات الموضوعة، والعائد المرتفع من التبرعات، وغيرها، على حد وصفها.

واعتبرت حملة ”كرامتي أولًا“، أن في استخدام الفئات الفقيرة والحالات المرَضية للضغط على إنسانية المشاهدين، انتهاكا واضحا وصريحا للأبناء والأسر، على الرغم من سهولة استخدام مواد إعلانية معبرة بأي وسيلة أخرى؛ للحد من انتهاك خصوصية الأفراد، والالتزام بالمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

وأشارت الحملة إلى اعتمادها على الحشد الإلكتروني على نطاق واسع، للتصدي لتلك الإعلانات ولكل من يتاجر ويتربح من أوجاع المواطنين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com