تقرير: الجيش المصري الأقوى عربيًا ويتفوق على جيش الاحتلال الإسرائيلي

تقرير: الجيش المصري الأقوى عربيًا ويتفوق على جيش الاحتلال الإسرائيلي

المصدر: شريهان أشرف - إرم نيوز

احتل الجيش المصري ترتيبًا متقدمًا على مستوى العالم، العام الجاري 2017، وفق تصنيف الدول من حيث قوتها العسكرية  الذي يُنشره سنويًا موقع ‏Global Firepower‏.

ووفقًا للتقرير الذي كشف عنه الموقع، أمس الثلاثاء، فإن تركيا هي الدولة الإسلامية الأقوى في العالم واحتلت المرتبة الثامنة، كما جاءت مصر في المرتبة الأولى عربيا والـ12 على مستوى العالم، وهي أعلى بثلاث مراتب عن إسرائيل التي احتلت المرتبة الـ 15.

و يبلغ تعداد الجيش المصري  الأقوى عربياً  ‏470‏ ألف جنديّ منتظم و‏800‏ ألف احتياط ويمتلك ‏4110‏ دبابة و‏1132‏ وسيلة طيران و‏319‏ وسيلة بحرية عسكريّة.

وأجرى الموقع مقارنة بين الجيش المصري والإسرائيلي في عدد الأسلحة والتعداد البشري حيث يخدم في الجيش الإسرائيلي نحو 160 ألف جنديّ منتظم، ونحو 630 ألف احتياط ويمتلك نحو 2,620 دبابة و652 وسيلة طيران.

وسلط ايهود إيلام الكاتب الإسرائيلي الشهير في مقاله بجريدة ”يديعوت أحرونوت“ الضوء على تفوق مصر عسكريا على إسرائيل، معتبراً أن ذلك قد يضعف الموقف الإسرائيلي حال الدخول في حرب مع مصر، وفقًا للكاتب.

وقال إيلام في مقال نشره يوم الأربعاء :“إن مصر تسعى لتطوير وتحديث جيشها رغم وضعها الاقتصادي المتردي وأن الجيش المصري بالفعل أقوى الجيوش العربية مع أكثر من 4 آلاف دبابة منها ألف من نوع إم 1 إيه 1 إس و500 طائرة مقاتلة منها أكثر من 200 أف – 16 إس وعشرات من الطائرات المروحية بينها اﻷباتشي“.

أما إسرائيل فلديها أكثر من 3 آلاف دبابة ألف منها طراز متطور من ميركافا وأكثر من 600 طائرة قتالية بينها أكثر من 100 طائرة من نوع إف – 15 إس، وإف – 16 إس.

وقال اللواء عادل العمدة المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا إن دخول إسرائيل في حرب مع مصر في الوقت الحالي يكاد يكون أمرًا مستحيلاً، مشيرًا إلى أن ”إسرائيل تحاول أن تحارب مصر عن طريق أمور أخرى غير عسكرية ولكنها في النهاية تظهر السلام“، لافتًا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية لديها جيش قوي وكبير ولديها معدات عسكرية ضخمة فتقوم بدور الداعم الأساسي لإسرائيل في المنطقة.

وأوضح أن التصنيف العالمي عن تراجع ترتيب الجيش الإسرائيلي وتقدم المصري ربما يكون خاطئًا لأن مصر منذ عام 1973 وهي تتفوق على إسرائيل عسكريًا.

وأظهر تقرير عام 2017 بعض المعطيات المفاجئة التي يعرضها الموقع الذي يصنف سنوياً دول العالم بحسب قوتها العسكرية حيث تحتل الولايات المُتحدة المرتبة الأولى ، فقد حافظت سياسة الرئيس دونالد ترامب على المرتبة الأولى للجيش الأمريكي ويليه الجيش الروسي فيما احتل جيش الصين المرتبة الثالثة في تصنيف فحص عدد وسائل الأسلحة المختلفة وجودتها، وتصنيف القوات، والقدرات الخاصة، وغيرها، بينما احتل جيش الهند المرتبة الرابعة، ويليه جيش فرنسا في المرتبة الخامسة، ثم بريطانيا في المرتبة السادسة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة