السيسي ينفي اتهامات البشير لمصر بدعم متمردين في السودان – إرم نيوز‬‎

السيسي ينفي اتهامات البشير لمصر بدعم متمردين في السودان

السيسي ينفي اتهامات البشير لمصر بدعم متمردين في السودان

المصدر: محمد منصور – إرم نيوز

نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأربعاء، اتهامات الرئيس السوداني عمر البشير لمصر بدعم متمردين في السودان.

وقال السيسي في مؤتمر صحفي مع المستشار النمساوي كريستيان كيرن بالقصر الجمهوري بالقاهرة، ”سياسة مصر ثابتة ولا تتغير ولن تتغير، وهي عدم التدخل في شؤون الآخرين“، وأضاف ”النقطة الثانية التي أؤكدها: مصر لا تتآمر“.

وأمس الثلاثاء قال البشير إن الجيش السوداني صادر مركبات مصرية مدرعة من المتمردين في منطقة دارفور بغرب البلاد التي يمزقها الصراع.

وفي ذات السياق، قال بيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية وصل إرم نيوز نسخة منه ”تعقيبًا على ما تم تداوله إعلاميًا من تصريحات سودانية تتهم مصر بدعم حركات التمرد الدارفورية، يؤكد المتحدث باسم وزارة الخارجية على أن مصر تحترم سيادة السودان على أراضيه ولم ولن تتدخل يومًا في زعزعة دولة السودان الشقيقة أو الإضرار بشعبها“.

وشدد المتحدث باسم الخارجية المصرية المستشار أحمد أبو زيد، على أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على احترام القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار وعدم الاعتداء على الغير، لاسيما عند التعامل مع دول تربطها بمصر علاقات أخوية خاصة مثل السودان.

وأضاف ”القاصي والداني يعلم جيدًا أن مصر كانت الداعم الرئيس لوحدة السودان شمالا وجنوبًا وبذلت كل الجهود لجعل خيار الوحدة هو الخيار الجاذب لشعب جنوب السودان قبل الاستقلال“.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية المصرية، عن الأسف لإطلاق مثل تلك الاتهامات في الوقت الذي وظّفت فيه مصر دبلوماسيتها على مدار قرابة الخمسة عشر عامًا للدفاع عن السودان ضد التدخلات الأجنبية ومحاولات فرض العقوبات على المسؤولين السودانيين وإدانة السودان في المنظمات والمحافل الدولية.

وتابع ”مصر شاركت في جميع مفاوضات السلام بين الحكومة السودانية وحركات التمرد الدارفورية ولديها قوات على الأرض حاليًا ضمن بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة لدعم الاستقرار والسلام في دارفور“.

ودبّت خلافات بين مصر والسودان في الأشهر القليلة الماضية بشأن عدة قضايا بدءًا من أراض متنازع عليها في جنوب مصر وانتهاء بقيود تجارية وشروط خاصة بتأشيرات السفر هددت العلاقات التجارية بين البلدين.

ومن المقرر أن يزور وزير الخارجية السوداني مصر الأسبوع المقبل للعمل على تخفيف حدة التوتر بين البلدين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com