أخبار

جابر نصار: مصر والسودان يبحثان إعادة فتح جامعة القاهرة في الخرطوم (فيديو إرم)
تاريخ النشر: 23 مايو 2017 16:50 GMT
تاريخ التحديث: 23 مايو 2017 17:00 GMT

جابر نصار: مصر والسودان يبحثان إعادة فتح جامعة القاهرة في الخرطوم (فيديو إرم)

رئيس جامعة القاهرة قال: إن جامعة القاهرة مؤسسة تعليمية مستقلة بذاتها لا تتأثر بأي توترات سياسية بين مصر وأية دولة أخرى.

+A -A
المصدر: أحمد عثمان وسامية قاصد - إرم نيوز

قال الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة: إن هناك مباحثات واجتماعات مكثفة ومتواصلة بين الجانبين المصري والسوداني منذ أكثر من عامين، لإعادة تشغيل فرع جامعة القاهرة بالخرطوم.

وأكد أن جامعة القاهرة مؤسسة تعليمية مستقلة بذاتها لا تتأثر بأي توترات سياسية بين مصر وأي دولة أخرى، نافيًا وجود أي تأثيرات للتوترات السياسية بين مصر والسودان على تلك المساعي، بدليل وجود 1200 طالب من شمال وجنوب السودان يتلقون تعليمهم في مصر.

وأشار إلى أن القيادة السودانية حوّلت فرع جامعة القاهرة في الخرطوم إلى جامعة سودانية، وأصدر الرئيس السوداني عمر البشير في مايو/أيار 1998 قرارًا يقضي بإعادة ممتلكات جامعة القاهرة إلى الملكية المصرية.

وأضاف في مقابلة مع ”إرم نيوز“ أن ”جامعة القاهرة ليست لتدريس العلوم فقط، ولكنها معهد بحثي يقوم بدوره الوطني من خلال تقديم أفكار تحقق الوحدة بين الدول العربية والإفريقية، مشيرًا إلى أن هناك حلمًا كبيرًا بتوحيد العملة الإفريقية وجواز السفر الإفريقي، وهذا الحلم لا بد أن يسعى لتحقيقه كل القادة الأفارقة، لأنه لا سبيل لتقدم إفريقيا إلا من خلال التعاون المشترك واحترام ثقافة الآخر والتكامل الاقتصادي“.

https://www.youtube.com/watch?v=oPcFrCSCyvU

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك