أقوى حكم قضائي في نزاع قبلي.. إعدام 3 متهمين في مقتل شخص بصعيد مصر – إرم نيوز‬‎

أقوى حكم قضائي في نزاع قبلي.. إعدام 3 متهمين في مقتل شخص بصعيد مصر

أقوى حكم قضائي في نزاع قبلي.. إعدام 3 متهمين في مقتل شخص بصعيد مصر

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

قضت محكمة مصرية، اليوم الإثنين، بإعدام 3 متهمين والسجن المؤبد بحق 8 آخرين اتهموا بالضلوع بمقتل شخص خلال شجار بصعيد مصر في حكم قضائي  يعد الأقوى في نزاع طائفي بإقليم الصعيد الذي يشهد باستمرار نزاعات قبلية بسبب ما يسمونه ”الثأر“.

وأصدرت محكمة جنايات سوهاج، اليوم الإثنين، حكمًا بإعدام 3 متهمين شنقًا وعاقبت 8 آخرين بالسجن المؤبد، لاتهامهم بقتل شخص يدعى أحمد ناصر مع سبق الإصرار والترصد، بسبب خلافات بين أحد المتهمين والمجني عليه، قبل أن تتطور القضية إلى نزاع قبلي بين عائلتين.

وتعود أحداث الواقعة إلى عام 2016 بدائرة مركز ”ساقلتة“ عندما تلقى رئيس المباحث بلاغًا بمقتل المجني عليه إثر إصابته بعيارات نارية، وكشفت التحريات أن مشاجرة نشبت بين أحد المتهمين والمجني عليه بسبب خلافات بينهما تحولت إلى نزاع قبلي تحاول السلطات المصرية وأده بتشديد العقوبات القضائية.

وتشهد مناطق متفرقة في الصعيد اشتباكات عنيفة، أشهرها ما وقعت بين قبيلتي الهلايل والدابودية، حيث فشلت لجان المصالحة في الصلح بينهما بعد أي مشاجرة، ولجأت أسرة القتيل مباشرة إلى الأخذ بالثأر.

وتعتبر ظاهرة الثأر من أخطر الظواهر الاجتماعية التي عانت منها المجتمعات البشرية، وأخطر ما يهدد سلامة وأمن وسكينة المجتمعات، كما تعتبر العدو الأول للتنمية والتطوير.

وتنتشر هذه الظاهرة في المجتمعات القَبَلِيَّة التي تتميز بقوة العصبية القبلية فيها وتزداد كلما ازدادت مظاهر وجود القبيلة، ومن النماذج الأكثر وضوحاً في هذا المجال المجتمع اليمني ومجتمع صعيد مصر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com