المركزي المصري: 16 مليار دولار حصيلة التنازل عن العملة الخضراء منذ التعويم

المركزي المصري: 16 مليار دولار حصيلة التنازل عن العملة الخضراء منذ التعويم

المصدر: القاهرة - إرم نيوز

أعلن نائب محافظ البنك المركزي المصري جمال نجم، اليوم الاثنين، أن حصيلة تنازل العملاء عن الدولار للبنوك العاملة في السوق، بلغت 16.2 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية ”تعويم الجنيه“ في 3 من نوفمبر/تشرين الثاني 2016.

وقال نجم خلال مؤتمر منعقد بالقاهرة، إن حجم العملات الأجنبية، التي دخلت القطاع المصرفي في الشهور العشرة الأخيرة التي سبقت التعويم، بلغت 6.6 مليار دولار فقط.

وتراجع إقبال المصريين على البنوك في مصر قبل التعويم، لتنفيذ تعاملاتهم أو استقبال حوالاتهم المالية بالعملات الأجنبية، بسبب فارق أسعار الصرف بين القنوات الرسمية والسوق الموازية ”السوداء“.

ومنذ تعويم الجنيه، بلغت أرصدة عمليات التجارة الخارجية، التي نفذها القطاع المصرفي المصري، نحو 14 مليار دولار منذ مطلع نوفمبر الماضي، بحسب المسؤول المصري.

في السياق، كشف محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر، أن البنك المركزي والقطاع المصرفي تمكنا من توفير 30 مليار دولار خلال الخمسة أشهر الأخيرة، تتضمن حصيلة تنازل عن العملة والباقي من مؤسسات خارجية.

وأوضح عامر في المؤتمر الصحفي اليوم، أن بلاده تلقت في الفترة من 2011 وحتى 2015، مساعدات بقيمة 31 مليار دولار فيما حصلت في 2016 على نحو 2 مليار دولار.

واعتبر عامر أن الاقتصاد المصري ”آمن حالياً فيما يتعلق باحتياجاته من النقد الأجنبي.. وراضٍ عن مستوى الاحتياطي من النقد الأجنبي“.

وارتفع الاحتياطي الأجنبي لمصر إلى 26.541 مليار دولار في نهاية فبراير/ شباط الماضي، مقابل 19 مليار دولار في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الفائت ”الشهر السابق على التعويم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com