التدخين يأكل رئة 24% من المصريين (فيديوغرافيك)

التدخين يأكل رئة 24% من المصريين (فيديوغرافيك)

المصدر: محمد علاء – إرم نيوز

كشفت مديرة إدارة مكافحة التدخين بوزارة الصحة المصرية، سحر لبيب، عن أن 24% من المصريين مدخنون، وأن 46% منهم ذكور، فيما تصل نسبة المدخنين إلى 62% من حيث الفئة العمرية ما بين 25 إلى 34 سنة.

وقالت لبيب لـ“إرم نيوز“ إن حوالي 0.3 % من الإناث مدخنات، وهو رقم أقل من الواقع إذ إن أغلب المدخنات ينكرن التدخين لاعتبارات اجتماعية، لافتة إلى أن 30% من المدخنين يتناولون الشيشة.

https://www.youtube.com/watch?v=2kNi6SxQ5oY&feature=youtu.be

الشيشة تعادل 40 سيجارة

وأضافت أن حجر الشيشة يعادل 40 سيجارة وأن معظم مدخني السجائر الإلكترونية لم يقلعوا عن التدخين التقليدي، فيما قالت إنه لا يوجد إحصاء رسمي بشأن عدد المصابين أو المتوفين نتيجة للتدخين.

وأوضحت أن التدخين يؤدي إلى أمراض عدة، منها: القلب والرئتان، والسرطان بأنواعه، والتهابات الجهاز التنفسي والعين، وغرغرينا القدم، منوهة إلى أن التدخين ممنوع على من تقل أعمارهم عن 18 عامًا وفقًا للقانون المصري، بينما يبدأ عمر المدخنين من السادسة.

وذكرت أن الزيادات الأخيرة في أسعار بيع السجائر أدَّت إلى انخفاض معدلات التدخين الشخصي للأفراد وتقليل فرص التدخين لدى الأطفال.

ستة محاور لمكافحة التدخين

وأردفت أن وزارة الصحة تعمل على مكافحة التدخين في ضوء 6 محاور هي: ”رصد الحالة والحماية من دخان التبغ من خلال منع التدخين في الأماكن المغلقة والمساعدة على الإقلاع عن التدخين عبر تخصيص خط ساخن يقدم استشارات مجانية للراغبين في الإقلاع والتحذيرات المصورة من أضرار التدخين على علب السجائر ومنع الإعلان بشكل مباشر عن السجائر وزيادة الأسعار بغرض تقليل الاستهلاك“.

وتحتكر شركة الشرقية للدخان إنتاج السجائر في مصر وتسيطر الحكومة على أغلب أسهمها إذ تتوزع أسهمها بين 55% من إجمالي الأسهم ملك للدولة ممثلة في الشركة القابضة للصناعات الكيماوية و5.5% لاتحاد المساهمين بالشركة، و39.5% لشركات وبنوك عامة وخاصة وصناديق استثمار وأفراد مصريين وأجانب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com