وفاة المفكر المصري السيد ياسين.. ونعي رسمي لافت
وفاة المفكر المصري السيد ياسين.. ونعي رسمي لافتوفاة المفكر المصري السيد ياسين.. ونعي رسمي لافت

وفاة المفكر المصري السيد ياسين.. ونعي رسمي لافت

نعت الحكومة المصرية وهيئات رسمية بالدولة، المفكر السياسي والاجتماعي السيد ياسين، الذي وافته المنية، يوم الأحد، عن عمر ناهز 84 عامًا.

وأصدر كل من الحكومة المصرية ووزارة الثقافة والأزهر الشريف واتحاد كتاب مصر ومركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، بيانات منفصلة نعت السيد ياسين مدير المركز العربي للبحوث والدراسات، الذي رحل بعد صراع طويل مع المرض.

وأوضحت الحكومة المصرية أن ياسين "قدم كتابات وتحليلات خاصًة في مجال علم الاجتماع، عملت على إثراء مكتبة الفكر والثقافة"، وفق بيان صادر عنها.

بينما قالت وزارة الثقافة، إن "الثقافة والصحافة المصرية والعربية فقدت مفكرًا ومثقفًا كبيرًا، أثرى المكتبة العربية بالعديد من الكتب والأبحاث والدراسات النقدية والمقالات".

في السياق ذاته، تقدم الأزهر الشريف والهيئة المصرية العامة للكتاب ومركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية المملوك للدولة، بتعازيهم لأسرة المفكر الراحل.

وحسب تقارير محلية، دفن الراحل السيد ياسين، في وقت سابق مساء اليوم، بمقابر أسرته بمدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة.

وولد ياسين في سبتمبر/أيلول عام 1933، وحصل على بكالوريوس في الحقوق من جامعة الإسكندرية، وعمل بالمركز القومي للبحوث، ثم شغل منصب مدير مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بمؤسسة الأهرام حتى عام 1994.

وقدم الراحل أكثر من 40 مؤلفًا في السياسة وعلم الاجتماع من أبرزها "أسس البحث الاجتماعي" و"الشخصية العربية بين تصور الذات ومفهوم الآخر" و"تحليل مفهوم الفكر القومي" و"مصر بين الأزمة والنهضة" و"جدل الحضارات" و"آفاق المعرفة في عصر العولمة" و"رؤية عربية لمشكلات العالم المعاصر".

وحصل على وسام الاستحقاق الأردني من الطبقة الأولى عام 1992، ووسام العلوم والفنون والآداب من مصر عام 1995، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية عام 1996.

وتوارى السيد ياسين عن الأنظار خلال السنوات القليلة الماضية نتيجة المرض، لكنه كثيرًا ما وجه انتقادات حادًة لمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في مصر، إبان السنة التي حكمها في الفترة من يونيو/حزيران 2012 ولغاية يوليو/تموز 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com