بالصور.. مصر تسترد قناعًا أثريًا من باريس – إرم نيوز‬‎

بالصور.. مصر تسترد قناعًا أثريًا من باريس

بالصور.. مصر تسترد قناعًا أثريًا من باريس

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

أعلنت وزارة الآثار المصرية اليوم السبت عن استرداد قناع أثري من باريس خرج من مصر بطريقة غير شرعية بعدما رصد في مزاد للبيع نهاية عام 2016.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى أنها نجحت بالتعاون مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية بباريس في استرداد قناع أثري من الخشب المغطى يرجع لعصر الدولة الحديثة كان قد خرج من مصر بطريقة غير شرعية.

وقال شعبان عبدالجواد المشرف العام على إدارة الآثار المستردة، إنه تم رصد القناع يعرض للبيع بإحدى صالات المزادات الفرنسية في نهايات عام 2016 وبعد البحث والدراسة تبين أنه ضمن أحد مسروقات مخزن جزيرة ألفنتين بأسوان.

وأكد عبدالجواد، أن وزارة الآثار  اتخذت على الفور الإجراءات اللازمة كافة لوقف البيع والتحفظ على القطعة والمطالبة بإعادتها إلى مصر حتى تسلمته السفارة المصرية بباريس.

وأشار عبدالجواد، إلى أن هذا القناع هو القطعة الثالثة التي تنجح وزارة الآثار في استردادها من مسروقات مخزن ألفنتين عام 2013.

ومن مفقودات نفس المخزن استردت مصر تمثال أوشابتي من الخشب، وتم استلامه مؤخرًا بسفارة مصر بلندن بالإضافة إلى تمثال من العاج كان معروضًا بإحدى صالات ألمانيا وتم استلامه بالقاهرة في مارس/آذار 2016.

يذكر أن معدلات سرقة الآثار زادت بنسبة 90% نتيجة الاضطراب الأمني الذي شهدته مصر عقب ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011 بحسب تصريحات صحافية سابقة ليوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية والأحراز في وزارة الآثار المصرية.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويًا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه أي ما يعادل 9.5 مليار دولارًا بحسب بيانات وزارة السياحة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com