أملًا في القضاء على الفقر المائي.. مصر تتوسع بتحلية مياه البحر – إرم نيوز‬‎

أملًا في القضاء على الفقر المائي.. مصر تتوسع بتحلية مياه البحر

أملًا في القضاء على الفقر المائي.. مصر تتوسع بتحلية مياه البحر

المصدر: محمد علاء - إرم نيوز

تتَّجه مصر نحو التوسع في تحلية مياه البحر كأحد المحاور لتقليل الفجوة بين احتياجاتها المائية المتزايدة ومواردها، التي تهددها الزيادة السكانية من جانب ثبات حصتها من مياه نهر النيل.

وأعلن مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن مصر تقع تحت خط الفقر المائي، بانخفاض حصة الفرد عن 1000 متر مكعب المقدَّرة من قبل الأمم المتحدة.

وأكد المسؤول المصري أن الاتجاه نحو تحلية المياه بات خيارًا استراتيجيًا لدى الدولة، وأمنًا قوميًا في هذه المرحلة.

وأكد وزير الإسكان أن ”الاحتياجات المستقبلية لتحلية المياه في مصر تتزايد وتحتاج تدخلا سريعًا من الحكومة لدفع عجلة الاستثمار في هذا المجال واستحداث التغيير المؤسسي المناسب والبحث عن مصادر التمويل وحوافز تشجيع القطاع الخاص للاستثمار في هذا المجال“.

وأشار إلى أن ”مصر تنتج حاليًا 150 ألف م3/ يوميًا، عبر 48 محطة حكومية، بخلاف المحطات التابعة للقوات المسلحة والمنتجعات السياحية“، لافتًا إلى أنها ”تخطط للوصول بإجمالي المنتج من المحطات الحكومية إلى نحو مليوني م3/ يوميًا بحلول العام 2037، منوِّهًا إلى اعتماد المدن الساحلية الجديدة كليًا على تحلية مياه“.

وأكد وزير الإسكان أن مصر تعمل حاليًا على توطين تكنولوجيا صناعة تحلية مياه البحر، بالتعاون مع القوات المسلحة والقطاع الخاص، وكذلك عبر التعاون مع الدول العربية المتقدمة في هذا المجال، وعلى رأسها المملكة العربية السعودية التي تحتل المرتبة الأولى عالميًا في هذا المجال.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com