مصر.. تسمم 2262 تلميذًا بوجبات غذائية فاسدة

مصر.. تسمم 2262 تلميذًا بوجبات غذائية فاسدة

المصدر: يوسف القاضي - إرم نيوز

سيطر الرعب والفزع على الأهالي وأولياء أمور الطلبة في محافظة سوهاج بصعيد مصر اليوم الثلاثاء، بعد تسمم 2262 طالباً تم نقلهم للمستشفى عبر ذويهم عقب تناولهم وجبات غذائية فاسدة مقدمة من قبل مدارس تابعة لوزارة التربية والتعليم.

وقال مصدر طبي في هيئة الإسعاف المصرية لـ“إرم نيوز“، إنه جرى الدفع بقرابة 50 سيارة إسعاف لنقل طلبة 8 مدارس ابتدائية في سوهاج إلى عدد من المستشفيات لإنقاذ الطلبة ومحاولة إسعافهم من التسمم.

وأضاف، أن سيارات الإسعاف نقلت الطلبة عصر الثلاثاء إلى المستشفيات بعد الاشتباه في تسممهم بعد تناولهم وجبات غذائية في مدارسهم، رافضاً الحديث عن السبب الرئيسي في التسمم لحين الانتهاء من الفحص الشامل للعينات.

وذكر المصدر، أنه تم نقل مئات التلاميذ وهم في حالة إعياء شديد، وقيء متواصل إلى جانب حالات إغماء كثيرة وسط حالة من الارتباك أثناء عملية نقلهم للمستشفيات بسبب الأهالي وخوفهم على ذويهم.

وتابع أن هناك 12 تلميذًا في حالة خطرة للغاية، في الوقت الذي أكد فيه على تقديم الرعاية الصحية لباقي الحالات عن طريق قيام وزارة الصحة باستدعاء أطباء من مستشفيات مجاورة لإنقاذ الموقف ومتابعة حالات التلاميذ.

وقالت مصادر داخل وزارة التربية والتعليم، إن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، يتابع تطورات الموقف مع الجهات المعنية، حيث أجرى اتصالاً بالدكتور أيمن عبد المنعم، محافظ سوهاج للوقوف على آخر المستجدات واتصالات مكثفة مع وزارة الصحة.

ومنع محافظ سوهاج الصحفيين من تغطية الواقعة، أو معرفة الإحصاءات النهائية بشكل رسمي، في الوقت الذي منع فيه مندوبي بعض وسائل الإعلام من متابعة التطورات في الساعات الأولى من الحادث.

من جهته قال خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية في بيان:“اتضح أن أغلب الحالات تراوحت إصابتهم ما بين مغص وإسهال وقيء وذعر وهلع“.

وأضاف أن غالبية التلاميذ خرجوا من المستشفيات بعد تلقيهم العلاج، ولم يتبق سوى 20 حالة تحت الملاحظة. ووصف المتحدث حالتهم بالمستقرة وقال، إن من المنتظر خروجهم خلال الساعات القليلة القادمة.

وتقع المدارس الثمانية في نطاق مركز أخميم الذي يبعد نحو 500 كيلومتر جنوبي القاهرة.

وقال مجاهد:“تم إرسال لجنة فور وقوع الحادث للتحفظ على جميع الكميات من الوجبات الغذائية للتلاميذ بالمصانع الموردة والمخازن وأخذ عينات لتحليلها“.

وكانت الوزارة قالت في بيان صدر في وقت سابق اليوم الثلاثاء، إنها رفعت درجة الاستعداد بمستشفيات سوهاج إلى ”الدرجة القصوى“.

وشهدت مدارس مصرية حوادث مماثلة من قبل، كان آخرها في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني عندما أعلنت وزارة الصحة عن الاشتباه في إصابة 139 تلميذاً بمدرسة في محافظة البحيرة بتسمم غذائي.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com