رحلة مبارك في المحاكم.. تكلفة باهظة لمتهم بريء (فيديو)

رحلة مبارك في المحاكم.. تكلفة باهظة لمتهم بريء (فيديو)

المصدر: محمود غريب – إرم نيوز

ست سنوات عاشها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك ما بين محبسه إلى المشفى وقاعة المحاكمة، انتهت جولاتُها بالبراءة، بعد أن كلفت خزينة الدولة مبالغ كبيرة.

وحكم حسني مبارك، وهو الرئيسُ الرابعُ لجمهورية مصر العربية، لثلاثين عامًا (1981 – 2011) وأطاحت به انتفاضةٌ شعبيةٌ، عرفت بثورة 25 يناير.

وانتقل مبارك للإقامةِ بأحدِ منتجعاتِ شرم الشيخ بعد الإطاحةِ به، قبل أن يظهر داخل قفصِ الاتهام للمرة الأولى في القضية المعروفة إعلاميًا بمحاكمة القرن في الثالث عشْر من أغسطس في العام نفسه.

وحُوكِم مبارك في خمس قضايا رئيسيةٍ لم يحصلْ فيها إلا على حكمٍ وحيدٍ بالحبس ثلاثِ سنوات في قضية ”القصور الرئاسية“، اُحتُسِبت من فترةِ حبسه احتياطيًا منذ عام الثورة، وحرمته من مباشرةِ حقوقِهِ السياسيةِ ، كما سلبتهُ النياشينَ والأوسمةَ التي تقلدَها خلالَ فترةِ رئاستِه للجمهورية.

وكلَّفت محاكماتُ مبارك خزينةَ الدولةِ أرقامًا باهظة، قدَّرها الخبراءُ بـ اثنينِ ونصفِ مليون جُنيه للجلسةِ الواحدة، ما بين تأجيرِ طائرةٍ تصلُ إلى خمسةَ عشَرَ ألفَ دولارٍ يوميًا، إلى جانب تكلُفةِ الطاقَمِ الطبيِ والمرافقين، وألف شرطي، وهو ما يعني أن مبارك كلَّف الدولة نصف مليار جنيه في قضية واحدة المعروفة إعلاميًا بـ“قضية القرن“ والتي حضر خلالها 100 جلسة.

https://www.youtube.com/watch?v=DZ0hksa4Ps4&feature=youtu.be

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com