وزير الإسكان المصري: وفرنا 1.5 مليون فرصة عمل 

وزير الإسكان المصري: وفرنا 1.5 مليون فرصة عمل 

المصدر: دعاء مهران - إرم نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية المصري، إن جهاز التعبئة العامة والإحصاء أكد انخفاض البطالة بنسبة 1% بسبب قطاع التشييد والبناء حيث أسهم في خلق فرص عمل كثيرة للشباب.

وأضاف في افتتاح مؤتمر قمة مشروعات مصر، القمة الثانية لبناء مصر المستقبل، أن قطاع التشييد والبناء يعتبر من أهم القطاعات التي تنمو بمعدلات واضحة ويسهم في دفع عجلة الاقتصاد، وخلق فرص عمل للشباب.

ونوه: ”لدينا عدد كبير من المشروعات القومية في قطاع التشييد والبناء والاستثمار العقاري مثل مشروع الإسكان الاجتماعي الذي أصبح له مكانة عالمية حيث لدينا 550 ألف وحدة تقريباً سواء تم الانتهاء منها أو تحت الإنشاء، والميزة الكبيرة أن من نفذها شركات مقاولات صغيرة، وبالأرقام وفر هذا المشروع ما لا يقل عن 1.5 مليون فرصة عمل ونهدف للوصول إلى مليون وحدة خلال السنوات الثلاث المقبلة والقضاء على مشكلة الطلب الشديد على الإسكان لشريحة محدودي الدخل“.

وأشار وزير الإسكان أن ”من القضايا المهمة أيضاً في هذه المرحلة، مضاعفة الرقعة المعمورة، والقفز بها إلى 12 % بدلاً من 6 أو 7% الحالية وهذا تحدٍ كبير خاصة أن لدينا زيادة سكانية سنوية تخطت 2,5 مليون نسمة ومن هنا جاءت المدن الجديدة التي يتم تنفيذها حالياً، سواء العاصمة الإدارية الجديدة، أو العلمين الجديدة أو شرق بورسعيد ومدن الصعيد التي تنمو حالياً، ومدينتي غرب قنا، وناصر بأسيوط وتوشكى“.

وتابع الوزير: ”لم نكن نستطيع تنفيذ أي مشروعات تنموية إلا بشبكة الطرق القومية الجديدة، لأنه لم تحدث في العالم أي طفرة اقتصادية كبيرة، إلا بشبكة طرق جيدة“.

وأضاف مدبولي: ”حجم الأراضي المطروحة في العامين الماضيين بلغ 10 أضعاف ما تم طرحه خلال سنوات سابقة، ففي عامين ونصف، طرحنا 140 ألف قطعة أرض، بينما في 7 سنوات سابقة لم يُطرح سوى 28 ألف قطعة“ موضحاً أنه في العاصمة الإدارية الجديدة وحدها تم طُرح 3 آلاف فدان“.

وأشار الوزير إلى أنه تم الاتفاق مع شعبة الاستثمار العقاري على توقيع بروتوكول قريباً بشأن تنفيذ مبادرة المشاركة في تنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعي.

وعن تأخر صدور اللائحة العقارية، قال: ”لقد انتهينا من اللائحة، ولكن طبقاً للدستور يجب اعتمادها من مجلس الدولة ومراجعتها هناك، والمجلس لديه ملاحظات بشأنها، وجارٍ مراجعتها حالياً“.

يذكر أن المؤتمر يُعقد تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء بالتعاون مع معرض باتيمات العالمي، وبمشاركة ما يزيد عن 30 دولة، وكذلك ما يزيد على 300 مدعو من كبار رجال الأعمال والمصنعين بمصر، والدول العربية، وأفريقيا، وأوروبا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com