أملًا بلعب دور أكبر في الأزمة..مصر ترسل طائرة مساعدات إغاثية إلى جنوب السودان – إرم نيوز‬‎

أملًا بلعب دور أكبر في الأزمة..مصر ترسل طائرة مساعدات إغاثية إلى جنوب السودان

أملًا بلعب دور أكبر في الأزمة..مصر ترسل طائرة مساعدات إغاثية إلى جنوب السودان

المصدر: محمد الفيومي - إرم ينوز

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الخميس، إرسال مساعدات طبية وإنسانية إلى جنوب السودان، في أعقاب مؤشرات على انخراط مصري أكبر في ملف الأزمة بجنوب السودان، لا سيما بعد زيارة الرئيس سلفاكير ميارديت للقاهرة الشهر الماضي.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن طائرة المجهود الجوي المصرية وصلت إلى مطار جوبا الدولي في الأول من مارس ٢٠١٧ والتي تحمل على متنها 15 طنًا من المساعدات الطبية والإنسانية المهداة من وزارة الدفاع المصرية إلى نظيرتها في جنوب السودان.

وقال مساعد وزير الخارجية المصري إن شحنة المساعدات جاءت بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وتأكيدًا على عمق العلاقات بين البلدين، مشيرًا إلى أن المساعدات هي تعبير رمزي ورسالة صداقة مع شعب جنوب السودان.

وأوضح أن مصر استقبلت ولا تزال آلاف الطلاب الدارسين في جامعاتها المختلفة ولديها مشاريع تعاون في مجالات الصحة والكهرباء وحفر الآبار، فضلاً عن العديد من برامج التدريب التي تقدمها مصر إلى جنوب السودان، مؤكدًا ضرورة العمل على زيادة الاستثمارات من كبريات الشركات المصرية هناك.

وشدد على وقوف مصر ودعمها لشعب جنوب السودان وحكومته الانتقالية في السعي للإعداد للحوار الوطني الشامل الذي أعلن عنه رئيس جنوب السودان سيلفا كير والذي يشمل المكونات السياسية والقبلية والجغرافية، معربًا عن تمنيات مصر بنجاح هذا الحوار، ومؤكدًا ثقته في أنه سيشمل الجميع.

واختتم البيان بأن ذلك يأتي استمرارًا لتوجهات وسياسات مصر بالوقوف دائمًا مع شعب دولة جنوب السودان في ظل ما يجمعهما من علاقات تاريخية عميقة، تعود حتى فترة ما قبل الاستقلال عام 2011.

وأخيرًا صدرت تصريحات عن الرئيس عمر البشير تتهم مصر بدعم جنوب السودان عسكريًا، اعتبرها المراقبون نتاج تقارب للقاهرة مع جوبا على حساب الخرطوم التي تعتبرها القاهرة متقاربة مع إثيوبيا على حساب مصر في ملف سد النهضة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com