نائب رئيس الحكومة الروسية يزور القاهرة
نائب رئيس الحكومة الروسية يزور القاهرةنائب رئيس الحكومة الروسية يزور القاهرة

نائب رئيس الحكومة الروسية يزور القاهرة

كشفت مصادر مطلعة، أن دميتري روجوزين نائب رئيس الحكومة الروسية، المسؤول عن قطاع التصنيع والفضاء والمؤسسة الصناعية العسكرية سيبدأ، يوم الثلاثاء، زيارة إلى القاهرة يبحث خلالها مع المسؤولين المصريين القضايا العالقة بين البلدين.

ومن المرجح -بحسب المصادر- أن تشمل المباحثات استئناف حركة الطيران والسياحة مع مصر، وكذلك المسائل المتعلقة بتوقيع الاتفاق النهائي لبناء محطة الضبعة النووية، التي كان الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والمصري عبدالفتاح السيسي، توصلا إليه خلال زيارة الأول للقاهرة في شباط/ فبراير من عام 2015.

وكانت حركة الطيران والسياحة توقفت بين البلدين منذ سقوط طائرة الركاب الروسية فوق سيناء في الـ 31 من تشرين الأول/ أكتوبر من عام 2015.

من جانبها، أشارت مصادر روسية إلى أن موسكو قررت -أيضًا- إيفاد النائب الأول لوزير التجارة والصناعة الى القاهرة، نهاية الأسبوع الجاري، لإجراء مباحثات مع المسؤولين المصريين، وتفقد منطقة التجارة الروسية الحرة في محور قناة السويس، وبحث مختلف جوانب التعاون التجاري والاقتصادي والصناعي.

وتشير المعلومات -أيضًا- إلى أن فالنتينا ماتفيينكو، رئيسة مجلس الاتحاد الروسي، ستزور القاهرة في الثالث من آذار/ مارس المقبل على رأس وفد برلماني كبير.

وقال نائب رئيس مجلس الاتحاد الروسي، إلياس أوماخانوف إن موسكو تعير زيارة ماتفيينكو "اهتمامًا كبيرًا لما لها من معنى على صعيد تعزيز العلاقات بين البلدين".

وأضاف، بحسب صحيفة "ازفيستيا" الروسية، أن "الجانبين سيبحثان التعاون في المجالات البرلمانية إلى جانب عدد من القضايا الدولية والإقليمية والمسائل المتعلقة بمكافحة الاٍرهاب وكذلك التنسيق المشترك في الساحات الدولية".

وكان سيرغي ناريشكين رئيس مجلس الدوما السابق، زار القاهرة في مطلع العام الماضي، والتقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقيادة مجلس النواب، وخلص الجانبان إلى "ضرورة تسريع العمل من أجل تصفية المشاكل التى تعترض عملية استئناف حركة الطيران والسياحة بين البلدين".

وعلي الرغم من تعدد الزيارات الرسمية والتقنية والاتفاق حول تعزيز الإجراءات الأمنية في المطارات المصرية، ظلت موسكو متمسكة بموقفها من حظر الطيران مع مصر.

إلى ذلك، كشفت مصادر في موسكو عن تأجيل الزيارة التي كان وزيرا الخارجية سيرغي لافروف، والدفاع سيرغي شويجو، يعتزمان القيام بها في آذار/ مارس المقبل إلى وقت لاحق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com