السيسي يلتقي شيخ الأزهر في ظل تقارير عن خلافات "مكتومة"
السيسي يلتقي شيخ الأزهر في ظل تقارير عن خلافات "مكتومة"السيسي يلتقي شيخ الأزهر في ظل تقارير عن خلافات "مكتومة"

السيسي يلتقي شيخ الأزهر في ظل تقارير عن خلافات "مكتومة"

استقبل الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، يوم الأحد، شيخ الأزهر أحمد الطيب، في قصر الاتحادية شرق القاهرة، في ظل تقارير إعلامية عن خلافات "مكتومة" بين الرئاسة والمؤسسة الدينية الأبرز في البلاد.

وذكرت الرئاسة المصرية، في بيان أصدرته الأحد، أن "اللقاء شهد استعراضًا للجهود التي يقوم بها الأزهر الشريف لتجديد الخطاب الديني وتنقيته من الأفكار المغلوطة وتعزيز الحوار بين الأديان على الصعيد الدولي".

وأكد الرئيس المصري، "أن الأزهر هو منارة الفكر الإسلامي المعتدل"، مشددًا على "المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق الأزهر وشيوخه وأئمته الأجلاء في تقديم النموذج الحضاري الحقيقي للإسلام بمواجهة دعوات التطرف والإرهاب".

وحثَّ السيسي، الطيب، على "استمرار الجهود التي يقوم بها الأزهر بتجديد الخطاب الديني في الداخل والخارج، والتأكيد على قيم التسامح وقبول الآخر، خاصة في هذه المرحلة الفارقة من تاريخ الأمة، والتي تواجه فيها تحدي الإرهاب المتنامي على نحو غير مسبوق"، وفقًا لـ"الأناضول".

ومن آن إلى آخر، تتردد أنباء في وسائل إعلام مصرية عن خلافات بين مؤسستي الرئاسة والأزهر، منها ما يرتبط -وفق تقارير إعلامية- بطلب السيسي تجديد الخطاب الديني، ودور وزارة الأوقاف في هذه العملية.

كما يأتي لقاء السيسي والطيب، الذي يتولَّى منصبه منذ مارس/ آذار 2010، في ظل هجوم من قِبل وسائل إعلام مصرية وكتّاب بعضهم مؤيد للنظام الحاكم، على مؤسسة الأزهر وشيخها، عقب رفض الأزهر لمطلب الرئيس، في 25 يناير/ كانون الثاني الماضي، تقييد الطلاق الشفهي.

وفي 5 فبراير/ شباط الجاري، قالت هيئة كبار العلماء في مؤسسة الأزهر (أعلى هيئة دينية في مصر)، إن "الطلاق الشفهي يقع دون الحاجة لتوثيقه"، وذلك بالمخالفة لمطالبة السيسي الأزهر بإصدار فتوى تمنع الاعتداد بوقوع الطلاق الشفهي، على خلفية تزايد حالات الطلاق في مصر.

وبعد ثورة 2011، التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك، جرى تعديل قانوني أصبح بمقتضاه منصب شيخ الأزهر غير قابل للعزل، وانتهت تبعية مؤسسة الأزهر لمجلس الوزراء.

ويتم اختيار شيخ الأزهر من بين أعضاء هيئة كبار العلماء الـ38، ويعامل معاملة رئيس الوزراء من حيث الدرجة والراتب والتقاعد.

ووفق القانون، فإن الطيب البالغ من العمر 71 عامًا، مستمر في منصبه حتى يبلغ الثمانين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com