السادات يقترب من مصير عكاشة بعد شهادة أعضاء البرلمان المصري

السادات يقترب من مصير عكاشة بعد شهادة أعضاء البرلمان المصري

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

اقترب عضو البرلمان المصري ونجل شقيق الرئيس الراحل أنور السادات، محمد أنور السادات، من نفس مصير الإعلامي توفيق عكاشة بإسقاط عضويته من المجلس– مع اختلاف السبب، بعد أن استمعت لجنة الشؤون الدستورية والبرلمانية مساء الأحد للنواب الذين اتهموه بتزوير تواقيعهم.

ويواجه السادات تهمة تزوير تواقيع نواب على مشروع قانون تقدم به يتعلق بتنظيم عمل الجمعيات والمنظمات الأهلية في مصر، قبل إقرار القانون الذي قدمته الحكومة مؤخرا، بجانب تزوير تواقيع أخرى بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية.

واستمعت اللجنة حتى ساعة متأخرة من مساء الأحد لشهادة وأقوال 7 نواب حيث أكدوا تزوير تواقيعهم من قبل السادات، بينهم علي عبدالونيس وسعيد شبابيك وثريا الشيخ وعمرو الأشقر وأحمد الجزار وشريف الورداني وبسام فليفل.

كانت لجنة القيم قد أوصت بإسقاط عضوية النائب محمد السادات على خلفية التهم الموجهة له وأرسلت تقريرها للجنة الدستورية والتشريعية.

وقالت مصادر برلمانية في تصريحات لـ“إرم نيوز“ إن كافة النواب أكدوا تزوير توقيعاتهم على مشروع القانون، ما يعني تأكيد التهمة على السادات وذلك خلال الاجتماع الذي لم يحضره الصحفيون أو أي نواب آخرون نظرًا لطبيعة التحقيقات.

وذكر المصدر أن النواب السبعة اتهموا السادات بتزوير تواقيعهم، مرجحا إسقاط عضوية السادات من قبل اللجنة التي حددت 26 فبراير الجاري موعدًا لإعلان موقفها وقرارها قبل عرضه على الجلسة العامة للبرلمان.

وأوضح المصدر أن اللجنة أمهلت السادات 48 ساعة – حتى صباح الأربعاء – لتقديم مذكرات بشأن الاتهامات الموجهة ضده من قبل النواب بعد الاستماع إليهم.

وأكد على وجود اتجاه برلماني لإسقاط عضوية النائب المذكور، خاصة أنه أثار الجدل خلال الفترة الماضية عقب اتهامه بإرسال مشروع قانون الجمعيات والمنظمات للسفارات الأجنبية بمصر قبل مناقشته بالبرلمان وفقًا لما جاء عبر مذكرة رسمية تقدمت بها غادة والي وزير التضامن الاجتماعي للبرلمان.

كما يواجه السادات أيضًا تهمًا أخرى تتعلق بتسريب موازنة البرلمان وبعض المعلومات بعد حديثه عن قيام المجلس بشراء 3سيارات مصفحة بمبلغ 18 مليون جنيه، الأمر الذي وصفه بإهدار للمال العام، بينما رد البرلمان عليه في بيان رسمي نفى خلاله تلك التهمة.

يذكر أن البرلمان وافق على إسقاط عضوية توفيق عكاشة بعد موافقة اللجنة الدستورية والتشريعية على ذلك، بسبب استضافته للسفير الإسرائيلي بالقاهرة داخل قريته بمحافظة الدقهلية، الأمر الذي يخالف تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com