في رقم قياسي جديد.. 67 سفينة تعبر قناة السويس بحمولة 3.8 مليون طن

في رقم قياسي جديد.. 67 سفينة تعبر قناة السويس بحمولة 3.8 مليون طن
سفينة حاويات تشق طريقها في قناة السويس يوم 2 مايو ايار 2014 - ارشيف رويترز

المصدر: محمد علام - إرم نيوز

سجل المجرى الملاحي الجديد لقناة السويس، الأحد، رقمًا قياسيًا جديدًا وذلك من خلال عبور67 سفينة في الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولة بلغت 3.8 مليون طن، وذلك بعبور 33 سفينة من الشمال بحمولة 1.9 مليون طن، و 34 سفينة من اتجاه الجنوب بحمولة 1.9 مليون طن، وفق ما أعلن رئيس هيئة القناة الفريق إيهاب مميش.

وقال مميش إن ”العبور الذي شهدته القناة خلال الساعات الماضية، يعكس قدرة القناة على استقبال الأعداد والحمولات الضخمة من كافة أنواع السفن“.

وأعرب مميش عن شكره لمرشدي الهيئة وإدارة التحركات وجميع المتعاملين مع السفن لنجاحهم في التعامل مع كافة الأنواع في الظروف المناخية المختلفة.

وتصدرت سفينة الحاويات ”MSC INGY“ التي ترفع علم ليبيريا، قافلة الشمال بحمولة 200 ألف طن، قادمة من هولندا ومتجهة إلى سنغافورة، كما تصدرت سفينة الحاويات الدنماركية ”MAGLE MAERSK“ قافلة الجنوب بحمولة 200 ألف طن، قادمة من ماليزيا ومتجهة إلى هولندا.

يذكر أن قناة السويس الجديدة تم افتتاح العمل فيها في آب/ أغسطس من العام 2015، بعد حفل حضره قيادات ورؤساء دول وملوك، حيث تم حفرها باستثمارات المصريين، عقب دعوة الرئيس السيسي لهم بالمشاركة والاستثمار فيها.

والقناة الجديدة تمتد من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95، وساعدت في توسيع وتعميق تفريعات البحيرات  بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

ويهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس، من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدما بتكلفة بلغت 4 مليارات دولار، ما سيسهم في زيادة دخل القناة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة