مصر توقع عقودًا مع الكويت لاستيراد مليوني برميل نفط شهريًا

مصر توقع عقودًا مع الكويت لاستيراد مليوني برميل نفط شهريًا

المصدر: وكالات

قال طارق الحديدي، رئيس الهيئة العامة للبترول المصرية اليوم الأربعاء، إن بلاده وقعت عقوداً طويلة الأجل مع الكويت، لإمدادها بنحو 2 مليون برميل شهرياً لمدة 3 سنوات.

كما طلبت من العراق إمدادها بمليون برميل إضافية شهرياً لتأمين احتياجات السوق المحلية.

وأضاف الحديدي أمام مؤتمر ”إيجبس 2017″، في العاصمة المصرية القاهرة اليوم، أن تحقيق الأمن القومي للطاقة يعني تأمين احتياجات البلاد، ولذا نسعى لتوقيع عقود أخرى مع الدول المجاورة“.

ولم يكشف الحديدي مزيداً من التفاصيل، بشأن الحصول على ثلاثة ملايين برميل من النفط شهرياً من الكويت والعراق.

ومنتصف نوفمبر/ تشرين الثاني 2016، أعلنت مصر عن موافقة مجلس الوزراء الكويتي على تجديد التعاقد معها لإمدادها بمليوني برميل نفط شهريا لمدة 3 سنوات بفترة سماح 9 شهور، وفقاً لأسعار البترول المتداولة عالمياً دون تقديم أي خصومات.

ومن المقرر أن يزور وفد من وزارة البترول المصرية، العراق الشهر الجاري، للاتفاق على المسودة النهائية لاتفاق استيراد النفط الخام، بحسب تصريحات لوزير البترول المصري طارق الملا.

وتسعى مصر لتوفير بدائل لكميات المشتقات البترولية وتبلغ 700 ألف طن التي أوقفتها شركة أرامكو السعودية، منذ مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وبتسهيلات كبيرة، كانت مصر تستورد مشتقات النفط من ”أرامكو“، بموجب اتفاق مدته 5 سنوات، تم توقيعه في أبريل/ نيسان الماضي.

ويقضي الاتفاق السعودي المصري، على تقديم السعودية 700 ألف طن من المشتقات النفطية شهرياً، لمدة 5 أعوام بناء على اتفاق بقيمة 23 مليار دولار على مدى 15 عاماً بين شركة ”أرامكو“ السعودية، والهيئة المصرية العامة للبترول.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com