عون يدعو السيسي إلى إطلاق ”مبادرة إنقاذ عربية“

عون يدعو السيسي إلى إطلاق ”مبادرة إنقاذ عربية“

المصدر: وكالات- إرم نيوز

دعا الرئيس اللبناني ميشال عون نظيره المصري عبدالفتاح السيسي، إلى إطلاق ما سمّاها ”مبادرة إنقاذ عربية“ تقوم على وضع إستراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب وحل أزمات الوطن العربي، خاصة في سوريا.

جاء ذلك خلال مباحثات أجراها السيسي مع الرئيس اللبناني في قصر الاتحادية الرئاسي، شرق القاهرة، أمس الاثنين، حسب ما نقلت وسائل إعلام مصرية، الثلاثاء، عن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف.

وقال المتحدث، في بيان، إن ”عون دعا السيسي إلى إطلاق مبادرة إنقاذ عربية تقوم على وضع إستراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب والعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات الملحة في الوطن العربي خاصة في سوريا، التي ألقت الأزمة فيها بتداعياتها على مختلف دول المنطقة لا سيما لبنان“.

وأضاف أن ”عون أكد خلال المباحثات، أن لبنان يعوّل على الدور المصري المحوري في المنطقة للخروج من الأزمات التي تعصف بها“.

وأشار إلى أن ”اللقاء شهد تأكيد الجانبين وقوفهما معًا في معركة مشتركة لمواجهة خطر الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف، فضلًا عن ضرورة معالجة جذور الأزمات في الشرق الأوسط بشكل يضمن وحدة أراضي دول المنطقة واستعادة استقرارها“.

ودعا عون السيسي للقيام بزيارة رسمية للبنان، وقبل الرئيس المصري الدعوة وتعهد بزيارة بيروت قريبًا.

ويشتكي لبنان من تداعيات الأزمة السورية على بلاده، والتي شملت هجمات لمسلحين من الجانب السوري، وتحمله عبء استضافة نحو 1.5 مليون لاجئ سوري.

وكان عون أكد عقب انتخابه رئيسًا للبلاد نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، أن أي حل للصراع السوري يجب أن يضمن عودة اللاجئين السوريين في لبنان.

ووصل عون إلى القاهرة، الاثنين، في زيارة تستغرق يومين، وهي أول زيارة له إلى مصر منذ توليه منصبه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com