القضاء المصري ينظر بقضية جامعة الملك سلمان في شرم الشيخ قريبًا

القضاء المصري ينظر  بقضية جامعة الملك سلمان في شرم الشيخ قريبًا

المصدر: حسن خليل- إرم نيوز

قرَّر القضاء الإداري في مجلس الدولة، في مصر الأحد، تحديد جلسة 7 آذار/مارس المقبل، للنظر في أولى جلسات الطعن على قرار رئيس الحكومة المصرية بتخصيص 25 فدانًا بشرم الشيخ في محافظة جنوب سيناء لإنشاء فرع لجامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال علي أيوب المحامي ومقيم الدعوى في تصريحات لـ“إرم نيوز“: ”إن قرار القضاء جاء بعد تقدّمه بالطعن، مطالبًا بقرار وقف تنفيذ قرار شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء رقم 3281 لسنة 2016 بتخصيص 25 فدانًا بمدينة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء بالمجان، لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، لصالح وزارة التعليم العالي لإقامة فرع لجامعة الملك سلمان بن عبد العزيز“.

وجاء في الدعوى، ”إن تنفيذ القرار تترتب عليه نتائج يتعذر تداركها، تتمثل في التنازل عن أرض مصرية بشرم الشيخ، لصالح إنشاء جامعة للملك سلمان، لتكون فرعًا لجامعة تحمل اسمه في السعودية والاستمرار بتنفيذه مخالفة جسيمة للدستور ونصوصه، ما يصبح معه هذا القرار مشوبًا بالبطلان لإخلاله بالقواعد القانونية لتخصيص الأراضي بما يتوافر معه ركن الجدية“.

ويأتي تحديد أولى الجلسات بعد أن صدر حكم نهائي في 16 يناير الجاري ببطلان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي أعلن بموجبها وجود جزيرتي تيران وصنافير ضمن المياه الإقليمية السعودية.

ومن المقرر أن يناقش البرلمان الاتفاقية رغم الحكم القضائي بعد أن صرَّح الدكتور علي عبدالعال رئيس المجلس بأن البرلمان هو صاحب القول الفصل في الاتفاقية وفقًا لنص المادة 151 من الدستور.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة