إقامة جبرية على المصريين خلال زيارة السيسي للمتحف الإسلامي! – إرم نيوز‬‎

إقامة جبرية على المصريين خلال زيارة السيسي للمتحف الإسلامي!

إقامة جبرية على المصريين خلال زيارة السيسي للمتحف الإسلامي!

المصدر: يوسف القاضي - إرم نيوز

أجبرت زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى المتحف الإسلامي في وسط القاهرة، أهالي منطقة ”عابدين“ المجاورة للمتحف وسكان منطقة ”باب الخلق“، على الإقامة الجبرية في منازلهم من الساعة السابعة من صباح الأربعاء حتى الثانية ظهراً، بعد أن طالبهم رجال الأمن بعدم النزول من منازلهم.

وأعرب نشطاء عن غضبهم عبر تعليقاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، من تحذيرات رجال الأمن لهم من النزول من مساكنهم في الفترة المحددة، أو فتح النوافذ حتى انتهاء زيارة الرئيس السيسي.

وعلقت المخرجة سلمى الترزي على قرار منع النزول قائلة إن ”رجال المباحث قاموا بالمرور على الشقق والمواطنين لتحذيرهم من فتح النوافد والبلكونات في المدة المحددة“، مطالبة في الوقت ذاته ”بدفع تعويضات للمتضررين“.

وكتب الناشط وائل عباس عبر صفحته على ”فيسبوك“ مطالباً المواطنين بعدم النزول لمنطقة وسط البلد، كونها مغلقة تمامًا بسبب زيارة الرئيس السيسي  للمتحف“، بينما علق الفنان لؤي عمران بقوله ”وما الحياة في مصر إلا سجن كبير“.

وسيطرت حالة من الغضب على أصحاب المحلات في المناطق المجاورة للمتحف، معربين عن غضبهم من إجبارهم على غلق المحلات في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة وحاجتهم لكل يوم عمل.

ووصل السيسي إلى مقر المتحف لافتتاحه بحضور كبار رجال الدولة وشخصيات عامة وممثلين عن بعض الدول، وممثلين عن وزارتي الآثار والسياحة، حيث يعد متحف الفن الإسلامي أكبر متحف من نوعه في العالم، ويضم ما يزيد عن 100 ألف قطعة أثرية متنوعة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران، مرورًا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال إفريقيا والأندلس.

وشاهد السيسي فيلماً تسجيلياً عن تاريخ ونشأة المتحف الإسلامي، حيث تتضمن الفيلم أعمال التطوير والترميم حتى وصل المتحف إلى صورته النهائية.

وكان هذا المتحف قد تعرض للضرر بشكل كبير وذلك عقب الحادث الذي استهدف مديرية أمن القاهرة في كانون الثاني/يناير 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com