البرلمان المصري: نحن الجهة الوحيدة المخولة بتحديد دستورية ”تيران وصنافير“‏ – إرم نيوز‬‎

البرلمان المصري: نحن الجهة الوحيدة المخولة بتحديد دستورية ”تيران وصنافير“‏

البرلمان المصري: نحن الجهة الوحيدة المخولة بتحديد دستورية ”تيران وصنافير“‏

المصدر: القاهرة- إرم نيوز

قال علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب المصري، مساء الاثنين، إن البرلمان هو الجهة الوحيدة التي تحدد دستورية اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية والمعروفة إعلامياً بـ“تيران وصنافير“.

جاء ذلك في تعقيبه على حكم نهائي صادر من أعلى محكمة مصرية للطعون الإدارية، في وقت سابق الاثنين، يؤكد على ”مصرية“ الجزيرتين الواقعتين بمدخل خليج العقبة في البحر الأحمر.

وقال عبدالعال، في حوار متلفز مع فضائية مصرية خاصة، إن ”الأحكام القضائية لها كل التقدير والاحترام، والدستور يحدد الأطر الدستورية للسلطات الثلاث، ويرسي مبدأ الفصل بينها“.

وأوضح عبدالعال أن ”اتفاقية ترسيم الحدود المصرية السعودية أرسلت إلى مجلس النواب طبقا لنص الدستور، والاتفاقيات الدولية تمر بـ 5 مراحل هي المفاوضات والتوقيع والمناقشة في المجلس (النواب) ثم تصديق رئيس الجمهورية والنشر في الجريدة الرسمية“.

وأضاف ”طبقا لنص الدستور، لا توجد اتفاقية دولية بشأن تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية، لأنها لم تعرض على البرلمان ولم تمر بالمراحل الخمس حتى الآن“.

وأكد أن ”البرلمان هو الجهة الوحيدة التي تحدد ما إذا كانت اتفاقية ترسيم الحدود مخالفة للدستور أم لا“.

وقال إن ”اللجنة التشريعية (بمجلس النواب) ستنظر اتفاقية ترسيم الحدود، وتحدد هل تخالف الدستور أو بها تفريط في أرض مصرية أم لا“، دون أن يحدد موعد ذلك.

وذكر عبدالعال أن ”حكم الإدارية العليا سيكون ورقة ضمن الأوراق التي سينظرها المجلس بشأن اتفاقية ترسيم الحدود“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com