السيسي يتدخل لحل أزمة الصيادلة في مصر

السيسي يتدخل لحل أزمة الصيادلة في مصر
Egypt's President Abdel Fattah al-Sisi speaks during a press conference with Indonesia's President Joko Widodo (not pictured) at the presidential palace in Jakarta on September 4, 2015. Al-Sisi, who arrived from Beijing, is on the final stop of his near week-long Asian trip. AFP PHOTO / ADEK BERRY (Photo credit should read ADEK BERRY/AFP/Getty Images)

المصدر: محمد الفيومي - إرم نيوز

تدخل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي  لحل أزمة الصيادلة  الذين قرروا تعليق إضراب جزئي عن العمل لمدة أسبوعين، كان مقررًا غدًا الأحد، في إطار أزمة الدواء الدائرة بين الحكومة وشركات الأدوية والصيادلة.

وأعلن الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، اليوم السبت، في كلمة أمام الجمعية العمومية التي تخطت الـ3 آلاف صيدلي على مستوى الجمهورية، أنه تلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس عبدالفتاح السيسي لاحتواء الأزمة ووعد بحلها.

وأشار عبيد  إلى أن السيسي وعد بحل كافة مشاكل الصيادلة، بالإضافة إلى مناقشة المطالب التي رفعتها النقابة العامة للصيادلة، والتي تتضمن رفع هامش ربح الصيدلي إلى 25% على الأدوية محلية الصنع، وسحب الأدوية المنتهية الصلاحية، وعدم المساس بالأمراض المزمنة ضمن زيادات الدواء.

وعقدت الجمعية العمومية لنقابة الصيادلة اجتماعًا طارئًا، للنظر في آخر مستجدات الإغلاق الجزئي للصيدليات.

وفي الوقت الذي  قال فيه النقيب، إن لجنة الصحة بمجلس النواب وعدت بإصدار قرار لسحب الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات دون قيد أو شرط، فإن الجمعية العمومية قررت رفع دعوى قضائية ضد الشركات التي ترفع أسعار الدواء.

وبينما ردد الصيادلة خلال اجتماعهم هتافات تطالب بإقالة الوزير، فإن نقيب الصيادلة اتهم وزير الصحة أحمد عماد الدين بمحاولة ”تدمير مهنة الصيدلة في مصر”.

والأربعاء الماضي، وافقت الحكومة على رفع أسعار 3 آلاف صنف دوائي، وفق زيادة تقدر بنسبة 15% للأدوية المحلية و20% للمستوردة، في حين لن تطبق على أدوية الأمراض المزمنة.

وكان محيي عبيد، نقيب الصيادلة لوّح في وقت سابق لـ“إرم نيوز“، بغلق الصيدليات اعتراضًا على الزيادة الثانية في أسعار الدواء في أقل من عام.

وكانت الحكومة وافقت في أيار/مايو الماضي، على رفع أسعار الأدوية التي يقل سعرها عن 30 جنيهًا بنسبة 20%.

وشهدت السوق المصرية خلال الفترة الأخيرة، نقصًا في الأدوية رغم قرار الحكومة  رفع أسعار الأدوية الأقل من 30 جنيهًا بنسبة 20%، بحد أقصى 6 جنيهات، أواخر مايو الماضي، بدعوى توفير النواقص من الأدوية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com