نائب مصري يحذّر القاهرة من الوقوع في ”الفخ“ الإيراني

نائب مصري يحذّر القاهرة من الوقوع في ”الفخ“ الإيراني

المصدر: شوقي عصام - إرم نيوز

وصف وكيل لجنة الإسكان في البرلمان المصري، النائب يسري المغازي، التصريحات الصادرة عن الخارجية الإيرانية مؤخرا، بأنها ”فخ يتم تجهيزه لمصر“.

وعبَّر المغازي في بيان له عن ”رفضه التام للتصريحات الصادرة عن وزارة الخارجية الإيرانية يوم الأحد، والتي طالبت فيها طهران التعاون مع مصر، وتطبيع العلاقات المنعدمة بين البلدين منذ اندلاع الثورة الإسلامية العام 1979، وموقف إيران من قتلة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات“.

وقال:“إن هذا الأسلوب هو التفاف من جانب طهران يستهدف التأثير سلبيًا على العلاقات الوثيقة التي تجمع القاهرة ودول الخليج العربي“، موضحًا أن ”تطبيع العلاقات مع إيران من جانب القاهرة لن يكون في صالح مصر، كما أن خطر التمدد والتشيُّع الإيراني لا يزال كبيرًا على المنطقة العربية“.

وشدد على أن ”العلاقات العربية– العربية خط أحمر ولا يجوز التفريط فيها“.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية، بهرام قاسمي، أكد في حوار خاص مع وكالة أنباء ”فارس“ الإيرانية، أن مصر ”دولة مهمة ولها مكانة خاصة فى العالم الإسلامي، تمكنت من تنظيم علاقاتها الخارجية وفق تقييم دقيق، وبإمكانها أن تؤدي دورًا مؤثرًا في المنطقة“.

وأضاف قاسمي:“ رغم بعض الخلافات بين مصر وإيران في رؤية القضايا الإقليمية والعالمية، يمكن أن تكون لنا وجهات نظر مشتركة في الكثير من القضايا الإقليمية، وأن نصل إلى أرضية للتشاور وتبادل الرأي خارج القضايا الثنائية، وطبيعة العلاقات في ظروف المنطقة والعالم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com