برلماني مصري يقدّم مستندات سعودية تثبت مصرية ”تيران وصنافير“ – إرم نيوز‬‎

برلماني مصري يقدّم مستندات سعودية تثبت مصرية ”تيران وصنافير“

برلماني مصري يقدّم مستندات سعودية تثبت مصرية ”تيران وصنافير“

المصدر: محمد علاء - إرم نيوز

قدَّم عضو البرلمان المصري إبراهيم حجازي، اليوم الخميس، إلى رئيس المجلس علي عبدالعال، ما قال إنها صور لمستندات رسمية سعودية، تثبت مصرية جزيرتي ”تيران“ و“صنافير“.

وأشار حجازي، في بيان له، إلى أن المستندات المشار إليها، عبارة عن صورة من مرسوم موقَّع باسم رئيس مجلس الوزراء السعودي، في العام 2010، بشأن اعتماد خريطة رسمية للمملكة، أعدَّتها هيئة المساحة السعودية، لا تتضمَّن جزيرتي ”تيران“ و“صنافير“، التي أثارت جدلًا واسعًا في مصر.

ووقَّعت مصر والسعودية، في أبريل/نيسان العام 2015، اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين البلدين، تتضمنت انتقال تبعية جزيرتي ”تيران“ و“صنافير“، من القاهرة إلى الرياض، وهو ما ثار بشأنه جدل واسع في الشارع المصري، نظَّم على اثره المئات تظاهرات رافضة للاتفاقية، قبل انتقال الأمر إلى ساحة القضاء.

وقضت محكمة القضاء الإداري، ببطلان الاتفاقية، وهو الحكم الذي طعنت عليه الحكومة المصرية، على أن يُفصل في الطعن منتصف الشهر الجاري.

ووافق مجلس الوزراء المصري على الاتفاقية وأحالها هذا الأسبوع إلى البرلمان لمناقشتها، وهو ما تظاهر اعتراضًا عليه عشرات النشطاء أمام نقابة الصحفيين المصريين، في وسط القاهرة، وألقت قوات الأمن القبض على عدد منهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com